لجنة من 5 وزارات تقر ضوابط بدل الـ20% بالمناطق النائية

  • زيارات : 509
  • بتاريخ : 4-أكتوبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : وافق مجلس الخدمة المدنية على توصيات اللجنة المشكلة من 5 وزارات هي الداخلية والدفاع والخدمة المدنية والمالية والتربية والتعليم، لتحديد المناطق النائية المشمولة بالمادة 54 من لائحة الحقوق والمزايا المالية الصادرة عام 1432هـ، والتي تغطي نحو 1316 قرية، والتي تنص على انه يجوز منح الموظفين المعينين على وظائف ثابتة في المناطق النائية بدلاً شهرياً لا يتجاوز 20 % من أول مربوط المرتبة وان تتولى لجنة البدلات تحديد المناطق المشمولة بهذا البدل ومقدار هذا البدل لكل منطقة وشروط منحه.

ووضعت اللجنة الخماسية تقييم بدل المناطق النائية على أساس الخدمات التعليمية : ابتدائي – متوسط – ثانوي، والخدمات الصحية «مراكز الرعاية الصحية الأولية، وخدمات الكهرباء والمياه والهاتف والجوال وخدمات الطرق وبعد المنطقة معتبرة الخدمة، التي لاتبعد عن المنطقة بمسافة أكثر من 10كم بطريق ترابي أو 20كم بطريق معبد في حكم المتوفر في المنطقة نفسها.

وحددت اللجنة نسبة بدل المناطق النائية وفق 20 نقطة منها نقطة لكل مدرسة بنين ابتدائية ومثلها لكل مدرسة متوسطة وثانوية، وكذا الحال لمدارس البنات ونقطتان لمراكز الرعاية الصحية الأولية ومثلها لشبكة المياه ومثلها لشبكة الهاتف الثابت أو الجوال ونقطة لخدمة الكهرباء ونقطة واحدة في حال بعد المنطقة عن أقرب محافظة إذا أكثر من عشرة كم بطريق ترابي أو بـ 20 كم معبد ونقطتان في حال كانت المسافة عشرين كم بطريق ترابي أو أربعين كم بطريق معبد وثلاث نقاط إذا كانت المسافة ثلاثين كم بطريق ترابي أو ثمانين كم بطريق معبد وأربع نقاط في حال كانت المسافة أكثر من أربعين كم بطريق ترابي أو مائة وستين كم بطريق معبد ونقطتان للمناطق الجبلية ونقطة للجزر البحرية.

واشترطت اللجنة أن يكون الحد الأدنى للبدل 5% للمناطق التي تحصل على خمس نقاط ولايجمع بين بدل المناطق النائية وأي بدلات أو مكافآت أخرى أو علاوات تم إقرارها بسبب الموقع على أن تقوم وزارة الخدمة المدنية بإعداد نموذج موحد يتضمن عناصر تحديد نسبة البدل وتزود به وزارة التربية والتعليم لتوفر المعلومات، التي بها خدمات تعليمية، وأما المواقع لاتوجد بها خدمات تعليمية وبها فروع للجهات الحكومية متوفر المعلومات عنها من خلال إمارات المناطق وترفع لوزارة الخدمة المدنية وتدرس كل منطقة على حدة.

وكانت لجنة البدلات عقدت مؤخرا اجتماعها بمقر وزارة الخدمة المدنية ممثلة بكل من: عبدالله بن علي الملفي وكيل الوزارة ممثلاً لوزارة الخدمة المدنية- صالح بن سعد المهنا المستشار المالي وكيل الوزارة المساعد لشؤون الميزانية المكلف ممثلاً لوزارة المالية- عبدالعزيز بن عبدالرحمن السويدان ممثلاً عن وزارة الداخلية – العميد البحري الركن موسى بن أحمد الزيلعي ممثلاً عن وزارة الدفاع- محمد بن عثمان أبو حيمد إبراهيم بن راشد الحميضي سكرتارية اللجنة.

وأوصت اللجنة بما يلي: يتم منح بدل المناطق الثانية على أساس العناصر التالية: الخدمات التعليمية (تعليم ابتدائي، تعليم متوسط، تعليم ثانوي – الخدمات الصحية (مركز الرعاية الصحية الأولية)- خدمة (الكهرباء، المياه، الهاتف أو الجوال) – وزارة الخدمة المدنية- خدمات الطرق ويعد المنطقة وتعتبر الخدمة التي لا تبعد عن المنطقة بمسافة أكثر من 10 كم طريق ترابي أو 20 كلم بطريق معبد في حكم المتوفرة في المنطقة نفسها- العوامل الجغرافية (جبلية) أو (جزيرة بحرية).

ونصت أيضًا على أن يكون الحد الأدنى النسبة البدل (5%) بحيث يمنح البدل فقط للمناطق التي تحصل على (5) درجات فصاعدًا.. ولا يجمع بين هذا البدل وأي بدلات أو مكافآت أو علاوات أخرى تم إقرارها بسبب الموقع.

وتضمن الاجتماع أن وزارة الخدمة المدنية تعد نموذجًا يتضمن عناصر تحديد نسبة بدل المناطق النائية المشار إليها بالفقرة (1) وتزود به وزارة التربية والتعليم لتوفر المعلومات عن المواقع النائية، التي بها خدمات تعليمية أما المواقع التي لا يتوفر بها مدارس ويوجد بها فروع للجهات الحكومية فتوفر المعلومات من خلال أمارة المنطقة وترفع لوزارة الخدمة المدنية لدراستها وتحديد نسبة البدل المستحقة، وقد يكون من المناسب الاستفادة من التقنيات الإلكترونية في هذا المجال.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب