لأول مرة في جامعة حائل منذ إنشائها .. 20 ألف طالبة في مكان واحد (بالصور)

  • زيارات : 770
  • بتاريخ : 1-سبتمبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . سعود الراضي الرفاع (حائل)

للمرة الأولى منذ إنشاء جامعة حائل عام 2005 تبدأ أكثر من 20 ألف طالبة اليوم الأحد الانتظام في الدراسة داخل مجمع كليات أجا، بمختلف كلياتها وعماداتها، وذلك بعد أن أنهت الجامعة المرحلة الأولى من مشروع صيانة وترميم مباني المجمع وإعادة إنشاء بنيته التحتية بمبلغ إجمالي تجاوز السبعة ملايين ريال، علما أن المجمع الضخم يقع على مساحة إجمالية قدرها 400 ألف متر مربع، تشغل المنشآت الجامعية منها أكثر من 120 ألف متر مربع.
وكان مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن ابراهيم البراهيم قد شدد على التزام الجامعة بإعادة هيكلة بنية السلامة قبل البدء بالمشروع، وذلك بعد مخاطبة الدفاع المدني والاستفادة من تقرير الفريق المتخصص بهذا الشأن، وهو الأمر الذي تم في وقت قياسي، وبناءً عليه شكلت الجامعة فريقا خاصا بقيادة الدكتور أحمد الشمري وكيل الجامعة المكلف، للإشراف على عمليات الترميم والصيانة، على أن يتم الانتهاء من المشروع قبل موعد بداية العام الدراسي.
وقد استحدثت الجامعة خلال فترة الصيانة 21 مخرجا لسلالم الأمان المصممة خصيصا حسب اشتراطات الدفاع المدني، فيما تم إعادة معالجة أكثر من 55 ألف مترا مربعا للأرضيات والممرات والساحات، بمواد خاصة تتفاعل مع قنوات تصريف السيول التي تم استحداثها في تلك الساحات, كما تم حفر ستة آبار بعمق 7 أمتار موزعة على أماكن معينة، وذلك لتتوائم مع نظام التجفيف المساعد في عمليات تصريف المياه الجوفية التي كانت تسبب طفحا حول المباني لنزحها إلى قنوات التصريف الخارجية، إضافة إلى إنشاء ستة خزانات إضافية بأحجام وسعات عالية، مجهزة بأنظمة نزح حديثة للمياه تعمل على مدار الساعة.
وتضمن مشروع صيانة المجمع الأعمال التجميلية، حيث تم معالجة الدهانات الداخلية على مساحة تفوق 2000 متر مربع, كما تم تنسيق الأرصفة الخارجية حول مواقع الكليات من الخارج، يتواكب ذلك مع استحداث مواقف سيارات أمام البوابات الرئيسية بمساحة تتجاوز 18 ألف متر مربع، إضافة إلى أرصفة تنظيم الحركة حسب الخطة المرورية الجديدة المعتمدة من الجهات المسؤولة.
وفيما يخص البيئة المحيطة للمباني تم إضافة مسطحات خضراء، وإضافة تجهيزات ونظام للري, كما تم إزالة السور الفاصل بين الجزء القديم الشرقي والجزء الجديد الغربي، وذلك لتسهيل الحركة وتحسين الرؤية وخلق ساحات جلوس جديدة لتوفير وتحسين بيئة تعليمية وأكاديمية مناسبة داخل المجمع.
كما تم إنشاء مظلات داخل الساحات وعلى الممرات بمساحة أكثر من أربعة آلاف متر مربع جديدةـ وتم ترميم مظلات بمساحة تقدر بثلاثة آلاف متر مربع, كما تم معالجة جميع أغطية غرف التفتيش الخاصة بالصرف أو الكهرباء، إضافة إلى معالجة جميع القواطع الكهربائية داخل المباني, وتم تغيير عشرة قواطع لتتوائم مع خطط السلامة التي تم إقرارها.
أما مبنى عمادة القبول والتسجيل في المجمع، فحظي بتوسعة كبيرة حيث تم تركيب مكاتب إدارية تقدر بثلاثة آلاف متر مربع, إضافة إلى استحداث 15 كاونتر استقبال تصل معها السعة الاستيعابية لصالة القبول والتسجيل إلى أكثر من 400 طالبة في الساعة، إضافة إلى ثلاثة كونترات لقسم المكافآت, كما تم تزويد المبنى بمكاتب جلوس وانتظار جديدة.
كما شرعت الجامعة بإنشاء واستحداث مبنى للعيادات الطبية على مساحة إجمالية تقدر ب2400متر مسطح, وبتكلفة تقدر بثمانية ملايين ريال, يضم 18 عيادة طبية للجنسين, وسيتم تشغيلها إن شاء الله مطلع العام المقبل، حيث ستوفر العيادات الطبية الرعاية الطبية المناسبة لمنسوبي الجامعة ومنسوباتها.
ومن المنتظر أن تستكمل أعمال الصيانة والترميمات الإضافية خلال الفترة المسائية نظرا لإشغال المجمع بالدوام الرسمي صباحا، على أن يبدأ مع إجازة العام المقبل – إن شاء الله – ترميم الجهة الغربية من مجمع كليات البنات، وسيشمل الترميم 14 مبنى أكاديميا، ومبنى الإدارة.

– تقرير الدفاع المدني يرسم خطة السلامة على 400 ألف متر مربع
– استحداث 21 مخرجا للطواريء.. و6 آبار لتفريغ المياه الجوفية
– معالجة أكثر من 55 ألف متر مربع من الأرضيات والممرات
– قنوات صرف وأنظمة نزح حديثة لتصريف المياه خارج المجمع
– صالة جديدة للقبول والتسجيل بسعة تتجاوز 400 طالبة في الساعة
– 18 عيادة طبية متخصصة بتكلفة إجمالية تجاوزت 8 ملايين ريال
– استحداث 4 آلاف متر مربع من المظلات.. وتهيئة 3 آلاف أخرى
– 18 ألف متر مربع لمواقف السيارات الجديدة في البوابات الرئيسية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب