“كيرى” يتوقع احتمال التوصل لاتفاق نووى سريع مع إيران

رفحاء اليوم . متابعات : قال وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، إنه قد يتم التوصل بسرعة نسبيا، لاتفاق بشأن برنامج الأسلحة النووية الإيرانى.

وقال كيرى إن الجهود الدبلوماسية المكثفة لحل الخلاف بشأن البرنامج النووى الإيرانى، قد تسفر عن اتفاق فى غضون الإطار الزمنى الذى دعا إليه الرئيس الإيرانى حسن روحانى، الذى يتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر.

وقال كيرى فى مقابلة بثها برنامج”60 دقيقة” على محطة سى بى اس أمس الأحد، “من المحتمل التوصل لاتفاق فى وقت أسرع من ذلك، اعتمادا على مدى الصراحة والوضوح التى تستعد إيران أن تتحلى بهما.

“إنه برنامج سلمى ويمكن لنا جميعا أن نرى ذلك.. العالم كله يرى ذلك.. العلاقة مع إيران يمكن أن تتغير بشكل كبير للأفضل، ويمكن أن تتغير بسرعة.”

وتحدث الرئيس الأمريكى باراك أوباما وروحانى هاتفيا يوم الجمعة فى أعلى اتصال بين البلدين منذ 30 عاما، مما أثار آمالا بحدوث انفراجة فى الجهود الغربية، لمنع إيران من صنع قنبلة نووية.

وقال كيرى إن بإمكان إيران إثبات صدقها بفتح منشآتها النووية على الفور أمام المفتشين، وإبقاء جهودها لتخصيب اليورانيوم عند مستويات متدنية لا يمكن أن تكون ملائمة للاستخدام العسكرى.

ودافعت إيران عن حقها فى تخصيب اليورانيوم فى إطار طاقة نووية مدنية وبرنامج طبى، ونفت أنها تهدف إلى صنع أسلحة نووية ولكن الولايات المتحدة وحلفاءها يسعون لإنهاء تخصيب اليورانيوم لمستويات أعلى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب