كيرى يتوصل لأسس استئناف مفاوضات السلام

رفحاء اليوم . متابعات : أعلن وزير الخارجية الأميركى جون كيرى، مساء أمس الجمعة، أنه تمكن من التوصل إلى اتفاق على أسس لاستئناف مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى.

وقال كيرى، فى تصريحات له قبيل مغادرته إلى واشنطن عبر مطار الملكة علياء الدولى فى عمّان بحسب العربية.نت، إنه تم التصول إلى اتفاق على وضع الأسس المبدئية لاستئناف مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، دون أن يوضح طبيعة الاتفاق الذى أعلن عنه بعد عودته من رام الله إلى العاصمة عمّان فى ختام جولته السادسة إلى المنطقة.

وجاء إعلان كيرى فى العاصمة الأردنية عمّان، وذلك عقب محادثات أجراها فى رام الله مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس، ضمن جولته السادسة إلى المنطقة فى إطار جهود إحياء عملية السلام.

وأضاف وزير الخارجية الأميركى أن صائب عريقات من الجانب الفلسطينى وتسيبى ليفنى من الجانب الإسرائيلى سيلتقيان فى واشنطن الأسبوع المقبل للشروع فى محادثات مبدئية.

وأكد أنه الوحيد المخول للحديث عن أى تطورات فى ملف المفاوضات باتفاق من الأطراف المعنية.

وكان الجانب الفلسطينى قد طالب بضمانات إسرائيلية مكتوبة حول الالتزام بحدود عام 67 كمرجعية للمفاوضات.

ومن جانبه، قال الناطق الرسمى باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن اللقاءات والمحادثات المطولة التى جرت مع الرئيس عباس حققت تقدماً يتيح الموافقة على المبادئ التى تسمح باستئناف المفاوضات.

وفى سياق متصل، قال مسئول فلسطينى إن كيرى طرح على رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، خلال اتصالات هاتفية إن يعلن نيته إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، لكن نتانياهو رفض بحجة عدم استطاعته تقديم أى شىء قبل انطلاق المفاوضات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب