قياس يبدأ تطبيق مقياس الميول والقدرات المهنية لتوجيه طلاب الثانوية

  • زيارات : 218
  • بتاريخ : 10-مارس 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : يعقد المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي “قياس”، بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، ابتداءً من الأسبوع الجاري، التطبيق التجريبي لمقياس الميول والقدرات المهنية على الإنترنت، وذلك لتوجيه وإرشاد طلاب الثانوية العامة والخريجين حول ميولهم المهنية.

ويهدف المقياس الجديد للتعرف على الميول والقدرات المهنية الشخصية للطلاب، ولمساعدة الخريجين وطالبي العمل على اختيار بيئة العمل المناسبة لهم بما يتوافق مع ميولهم الشخصية واستعدادتهم العقلية، حيث تم بناؤه على أطر نظرية وأسس علمية معتمدة من صندوق تنمية الموارد البشرية.

وبحسب الدراسات التي استند إليها المقياس الجديد، فإنه يتم تقسيم الميول المهنية إلى ستة أبعاد شاملة، أولها بُعد الشخصية الواقعية الحركية، يليها بُعد الشخصية الاستقصائية العقلية، وبُعد الشخصية الفنية الجمالية، ثم بُعد الشخصية الاجتماعية المساندة، وبُعد الشخصية المقدامة الاقناعية، وأخيراً بُعد الشخصية التقليدية المسايرة.

ومن مميزات هذا المشروع، أنه يمكن من الحصول على النتيجة المركبة للترابط والعلاقة بين (الميول والقدرات والتقدير والعمل)، ومدى الملاءمة مع البيئة السعودية، ويمكن الاستفادة من مقياس الميول والتعرف على القدرات المهنية، وتجربته مجاناً على الرابط التالي : http://qiyas.hrdf.org.sa/Students .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب