قضية منذ 34 عاماً تطيح برئيس غرفة الحدود الشمالية بعد 3 أشهر من انتخابه

رفحاء . ناصر خليف ( عرعر )

كشف مصدر لـ«الشرق» عن إعفاء وزارة التجارة والصناعة لرئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة الحدود الشمالية المنتخب زعل العقيلي من منصبه، إثر شكوى تقدمت بها مجموعة من الأعضاء المعينين أفضت إلى الإطاحة به، رغم أنه لم يمضِ على انتخابه سوى ثلاثة أشهر.
وعلمت «الشرق» أن القضية التي استندت عليها الشكوى وأدت إلى إعفاء العقيلي تعود إلى العام 1399هـ، وقد خرج منها براءة ولم يثبت عليه شيء في حينها.
وقال المصدر إن خلافات طرأت على السطح أدت إلى تكتل مجموعة من الأعضاء المعينين وتقديم «شكوى» إلى وزارة التجارة والصناعة لإزاحة الرئيس المنتخب نظاماً من منصبه دون مبررات واضحة أو سند قانوني -حسب المصدر-، فيما عدّها بعض الاقتصاديين غير شرعية ولا تستند إلى نظام مجلس الغرف السعودية، مضيفاً أن الغرفة تعمل من دون رئيس حالياً، وأن هناك ضغوطاً تمارَس على الأعضاء المنتخبين بعد إقالة العقيلي لإلزامهم برئيس مرغوب فيه سلفاً.
من جهته، قال رئيس مجلس إدارة الغرفة المقال زعل العقيلي لـ«الشرق»، إنه تفاجأ بخبر إعفائه رغم أنه رشح نفسه للانتخابات نظاماً ولم يكن هناك أي اعتراض أو مشكلات على ترشحه حتى فوزه، مشيراً إلى أن الاجتماع الأول للأعضاء المنتخبين والمعينين أفضى إلى انتخابه رئيساً، وأنه أثناء الانتخابات وطوال فترة الرئاسة لم تقدم أي طعون ضده، ما يعني أن التعيين كان نظامياً وحسب لوائح وزارة التجارة والصناعة وآلية الغرف التجارية الصناعية.
وقال العقيلي إنه سيقدم شكوى إلى الجهات العليا بسبب إقالته التي وصفها بأنها لا تستند إلى أي سند قانوني سواء أنظمة وزارة التجارة أو نظام مجلس الغرف السعودية، مضيفاً «لم يتم مناقشتي أو إعلامي بالأسباب التي أدّت إلى إقالتي بهذه الصورة»، مؤكداً أنه لا يوجد ما يمنع رئاسته أو حتى انضمامه لمجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة بمنطقة الحدود الشمالية.
فيما تحدث رئيس مجلس إدارة الغرفة السابق، ثاني العنزي، عن وجود تدخلات من أطراف -لم يحددها- خارج إطار الغرفة تسببت في خلافات وتفرقة أبناء المجتمع والسعي لتحقيق المصالح الشخصية، ورأى أن الإجراءات التي اتُّبعت في إقالة العقيلي غير قانونية وتعتبر تَعدٍّ على نظام مجلس الغرف السعودية الذي ينص على أن تكون الانتخابات بالأغلبية، وفترة الطعون محددة بالنظام أثناء ترشح المرشحين.
ودعا وزير التجارة ورئيس مجلس الغرف إلى التدخل السريع للحفاظ على مكانة الغرفة وقدراتها ومعالجة الوضع بشكل عاجل، متمنياً أن تعود الأمور بما يخدم أهداف رجال الأعمال بالمنطقة الشمالية. ورفض أمين عام الغرفة الدكتور متعب السراح، الحديث عن أسباب إعفاء رئيس مجلس الإدارة، مكتفياً بأنه سيتم شرح جميع ما حدث من خلال بيان سيتم توزيعه على الصحف بعد اختيار الرئيس الجديد من قِبل أعضاء الغرفة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب