قائمة المرشحين النهائية للرئاسة السورية : بشار الأسد وماهر حجار وحسان النوري

رفحاء اليوم . متابعات : أعلنت المحكمة الدستورية العليا في سورية القائمة النهائية للمقبول ترشحهم لمنصب رئيس الجمهورية وهم الرئيس الحالي بشار الأسد وماهر عبد الحفيظ حجّار وحسان عبد الله النوري.

وقال المتحدث باسم المحكمة ماجد خضرة في مؤتمر صحفي السبت 10 مايو/ أيار: “قامت المحكمة الدستورية العليا بدراسة طلبات التظلّم التي سجلت في ديوان المحكمة من قبل السادة أحمد علي قصيعة وعلي حسن الحسن وبشير محمد البلح وخالد عبدو الكريدي وسميح ميخائيل موسى وسمير أحمد معلا وفقا للأصول القانونية”.

وتابع المتحدث: “تبين أن طلبات الترشيح للسادة آنفي الذكر لا تتوافر فيها الشروط المنصوص عليها في الدستور والقانون وبناء عليه فإن المحكمة الدستورية العليا تعلن القائمة النهائية لأسماء المرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية وفق قيد طلبهم في سجل المحكمة وهم ماهر عبد الحفيظ حجار وحسان عبد الله النوري وبشار حافظ الأسد.”

وأشار خضرة إلى أن هذا الإعلان يعد بمثابة إشعار للمرشحين للبدء بحملتهم الانتخابية اعتبارا من صباح يوم الأحد الواقع في 11 مايو/ أيار.

ووفقا لأحكام الدستور وقانون الانتخابات العامة يقدم طلب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية إلى المحكمة الدستورية العليا ويسجل في سجل خاص وذلك خلال مدة 10 أيام من تاريخ إعلان الدعوة لانتخاب الرئيس ولا يقبل طلب الترشيح إلا إذا كان طالب الترشيح حاصلا على تأييد خطي لترشيحه من 35 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس الشعب، ولا يجوز لعضو المجلس أن يمنح تأييده إلا لمرشح واحد.

ويشترط في المرشح للمنصب أن يكون متمّا الأربعين عاما من عمره في بداية العام الذي يجري فيه الانتخاب ومتمتعا بالجنسية السورية بالولادة من أبوين متمتعين بها أيضا بالولادة ومتمتعا بحقوقه المدنية والسياسية وغير محكوم بجرم شائن ولو رد إليه اعتباره.

كما يشترط ألا يكون متزوجا من غير سورية وأن يكون مقيما في سورية مدة لا تقل عن 10 سنوات إقامة دائمة متصلة عند تقديم طلب الترشيح ولا يحمل أي جنسية أخرى غير السورية وألا يكون محروماً من ممارسة حق الانتخاب.

وستجري الانتخابات للمواطنين السوريين غير المقيمين على الأراضي السورية في السفارات السورية الأربعاء 28 مايو/ أيار 2014، فيما تجري بالنسبة للسوريين المقيمين على الأراضي السورية في 3 يونيو/ حزيران 2014.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب