في ذكرى” النكبة”.. مطالبة فلسطينية بالعودة

رفحاء اليوم . متابعات : يحيي الفلسطينيون الأربعاء الذكرى الخامسة والستين “للنكبة” في الضفة الغربية وقطاع غزة عبر مسيرات ومظاهرات رافعين شعار “العودة حق وإرادة شعب” للتأكيد على ضرورة إنهاء الاحتلال وحل قضية اللاجئين.

وأفاد مراسلنا في رام الله، بتوجه عشرات الفلسطينيين بمسيرات انطلاقا من ضريح الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وتجمعوا في ساحة المدينة المركزية وأقاموا مهرجانا طالبوا فيه بتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 194 الذي يقضي بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيهم التي هجروا منها.

وذكرت مراسلة سكاي نيوز عربية في مدينة الناصرة أن الفلسطينيين في الأراضي التي استولت عليها إسرائيل عام 1948 اكتفوا بإحياء ذكرى “النكبة” بزيارة قراهم التي هجروا منها وسط إجراءات إسرائيلية مشددة.

وبدأ الفلسطينيون في الأراضي المحتلة والشتات منذ الثلاثاء إحياء ذكرى النكبة في 15 مايو 1948 التي تمثل احتلال إسرائيل لأرض فلسطين التاريخية وإعلانها قيام “الدولة العبرية” عليها.

واندلعت مواجهات بين ناشطين فلسطينيين وجنود إسرائيليين في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية خلال مسيرة فلسطينية تطالب بحق العودة وذلك خلال فعاليات الذكرى الخامسة والستين لما يسميه الفلسطينيون بالنكبة التي تصادف الأربعاء.

وفي غزة، شارك المئات من الفلسطينيين في مسيرة موحدة للفصائل الفلسطينية إحياء لذكرى النكبة وقد توجه المتظاهرون إلى مقر اليونيسكو في غزة لتأكيد حقهم في العودة.

وقال القيادي في حماس خليل الحية إن حركته لا تخفي استعداداتها لمعركة التحرير مع إسرائيل وأضاف أنها تحشد كافة الإمكانيات الداخلية والإقليمية استعدادا للتحرير.

أما القيادي فيصل أبو شهلا فدعا إلى إنهاء الانقسام ووصفه بالنكبة الجديدة وأضاف أن الشعب الفلسطيني لا يزال مصرا على التمسك بثوابته.

وكان الرئيس محمود عباس قد أكد الثلاثاء تمسكه بقيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس في أي اتفاق سلام مع الإسرائيليين.

في هذه الأثناء، قررت حركتا فتح وحماس الفلسطينيتان إبقاء محادثات المصالحة بينهما في انعقاد دائم حتى يتم التوافق على تشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب