في حوار مثير أمين “الحدود الشمالية” : مقاولون “يتآمرون” لإفشال مشاريعنا . . وخلاف “التمياط” مع “الصغير” شخصي

رفحاء اليوم . متابعات ( الوطن أون لاين) فواز عزيز (رفحاء) ، عيد الحماد (عرعر)

اتهم أمين منطقة الحدود الشمالية المهندس عبدالمنعم الراشد بعض الشركات بالسعي لنقله من أمانة المنطقة وأنها تستخدم الإعلام لتنفيذ هذا الغرض، في حين يحيك بعض المقاولين اتفاقات فيما بينهم على عدم تنفيذ مشاريع الأمانة، وألقى باللوم على المجالس البلدية بسبب التقصير بحق القرى، نافياً وجود أي وظائف نسائية في بلديات المنطقة سوى مجهزة موتى.
وأكد المهندس الراشد في حوارٍ مع “الوطن” أن إجراءات أمانة الشمالية بحق المتعثرين تعد الأقوى بين الإدارات الحكومية فإلى تفاصيل الحوار..
ما أكبر ميزانية مرت على أمانة الحدود الشمالية؟
ميزانية العام الحالي تعد الأكبر إذ بلغت 839 مليون ريال، بينما كانت ميزانية العام الماضي قد تضاعفت عن سابقتها وبلغت 705 ملايين ريال بدلاً من 350 مليون ريال.
كيف قفزت الميزانية العام الماضي من 350 إلى أكثر من الضعف بـ 705 ملايين ريال؟
كان ذلك بسبب جهود أمير منطقة الحدود الشمالية بعد أن تعرضت المنطقة لنقص في الميزانية العام الماضي؛ بينما كان هناك فائض لدى بعض المناطق الأخرى، وكنت مستاء وفعلاً وجهني أمير المنطقة بمراجعة وزارة المالية وأصررت على مقابلة الوزير بنفسي وجلست ثلاثة أسابيع انتظر موعداً معه، وفعلا ذهبت وعرضت عليه حال المنطقة مع نقص الميزانية، وأشيد باستماعه وإنصاته الشديد لكل مطالبي والحمدلله آتت جهودنا أكلها وزادت الميزانية.

نقص خدمات الهجر
بعض الهجر تشكو نقص الخدمات البلدية على حساب المدينة، ما تعليقك؟
هذا صحيح .. وقد خاطبت بلديات المنطقة بضرورة التنسيق مع المجالس البلدية وإعطاء القرى حقها بناء على المعايير التي وضعتها وزارة الشؤون البلدية والقروية وتشمل عدد السكان والمساكن والكتلة العمرانية القائمة “مساحة القرية”، وتم التعميم على البلديات بعد حفل جائزة التميز هذا العام بأن 70% من الدرجة تقريبا ستكون لنسبة الإنجاز والمشاريع في القرى؛ وذلك حتى نوجه التنمية للقرى والهجر.
وهنا ألوم بعض المجالس البلدية لأنها المسؤولة عن تحديد الأولويات وتوزيع الميزانية .. فالمجلس البلدي يفترض أن يمثل جميع المواطنين حتى في القرى والهجر كونه من يقترح الميزانيات وتوزيعها، وأن المجلس البلدي له القرار النهائي إما بالإضافة أو بالتعديل.
ينتقد البعض الاهتمام بالطريق الدولي والمداخل وإهمال الأحياء السكنية والبنية التحتية، ما صحة ذلك؟
الشوارع الرئيسية والمداخل هي مرآة يمر بها الجميع، ومداخلنا على طريق دولي وهي رسالة للمارين عن عمل البلديات، وقد لاحظتم الإشادات لبعض البلديات في المنطقة لاهتمامها بالمداخل، وقد وردت توجيهات “سامية” وتعاميم وزارية واعتمدت مشاريع تحسين مداخل المدن بطلب من وزارة الشؤون البلدية والقروية، ولكن هذا لا يعني إهمال البنية التحتية والأحياء السكنية بل هي تسير بشكل متواز.

مسؤولية تعثر المشروعات
شكوتم أكثر من مرة من مشكلة تعثر المشروعات وحملت مراراً المقاولين المسؤولية.. ألا يساهم ضعف الإجراءات في تمادي المقاولين؟
الإجراءات لدينا تعد الأقوى التي تتخذها الدوائر الحكومية، وقد سحبنا مشاريع من داخل عرعر وخارجها ولدينا لائحة سوداء للمقاولين منذ 3 سنوات، ولا أعتقد أن أمانة أخرى تتخذ إجراءات قوية كما نحن، والمقاولون ليس لديهم أي عذر بعد أن أعطت الدولة الآن المقاول 20% من قيمة المشروع منذ استلامه له وقبل أن يبدأ بعمل أي شيء ثم تخصم هذه من المستخلصات التي يقدمها.
وقد أنشأتُ لجنة من خارج وكالة التعمير والمشاريع تضم عددا من المهندسين مهمتها إبداء الرأي في حال حدوث مشكلة وتحديد ما إذا كان هناك إجحاف بحق المقاول، وأن اللجنة درست عدة شكاوى فلم يجدوا سوى مطالبة المقاولين لنا بتقديم تنازلات عن المواصفات المطلوبة، وإذا كان هناك أي مقاول ادعى أن الأمانة تسببت بتأخير صرف مستحقاته بلا مبرر فليعلن ذلك على رؤوس الأشهاد، والحمدلله كل عام يأتينا خطاب شكر من الوزارة لصرفنا مستحقات المقاولين دون تأخير، أما التنازل عن المواصفات فهذا لن يكون أبداً.
وقد تدخل المجلس البلدي واجتمع بالمقاولين بمنأى عن الأمانة وبعد اجتماعهم صرح المجلس البلدي بأنهم لم يجدوا أي مبررات مقنعة لدى المقاولين، ولا دور للأمانة بالتعثر أو التأخير، واجتمع معهم أيضاً أمير المنطقة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وقال لهم من كان لديه أي شيء مثبت على الأمانة فليعطني إياه .. فلم يتكلم أحد.

سحب المشروع
ما هو أقسى إجراء يمكن أن تتخذه الأمانة ضد منفذي المشاريع؟
سحب المشروع وطرحه على حسابه هو أقسى إجراء، ولا نود اتخاذ هذ الإجراء إلا مكرهين، لأنه رغم أنه عقاب للمقاول إلا أنه أيضاً عقاب للأمانة وللمواطن من خلال تأخير المشروع لإعادة طرحه من جديد وبالتالي التأخير في الاستفادة منه.
هل سيتحوّل موقع المنطقة الصناعية بعد نقل الورش إلى أراض سكنية؟
لا .. فمدينة عرعر بحاجة لمركز تجاري وموقع الصناعية مناسب جدا لهذا المركز، ولكن الأمر لا يزال مقترحا وننتظر الموافقة، خصوصاً أن المركز التجاري الحالي لا يليق بالمدينة على الرغم من محاولاتنا لتجميله والاعتناء به.
يتردد كثيرا أن الأمانة تعيق جذب المستثمرين برفع رسوم الاستثمار؟
الاستثمارات ليس لها رسوم وأنها تطرح عن طريق المزايدات المفتوحة وأن المستثمر هو من يتقدم بعرضه وهو من يحدد المبلغ، والدليل أن الفندق الذي بجانب الغرفة التجارية “فندق اليخت” ناله المستثمر بما يقارب 11 ألف ريال سنوياً .. ولم ننظر للأجرة وإلا لما وافقنا على تأجيره، بل وافقنا لأننا نريد خدمة المنطقة بفندق خمس نجوم.
وقد لاحظت أن بعض المستثمرين في عرعر هم من يعيقون الاستثمار من خلال التقديم بعروض مرتفعة، وفي حال الفوز بالمشروع يتم بيعه للمستثمر الحقيقي، وهو ما دفع إلى وضع شروط لمن يتقدم للمشاريع المتميزة أبرزها الملاءة المالية؛ بحيث لا يتقدم إلا من لديه رصيد مالي كافٍ لإقامة المشروع، وأن من يتهمنا بتعطيل الاستثمارات فليأت بمستثمر واحد أتى للأمانة ولم نيسر له كل ما يريد، إذ تقدم لنا “العثيم” في رمضان الماضي لبناء مول وفندق 10 أدوار بخمس نجوم “شيراتون” على أرض ملك له وليست استثمار؛ ورغم ذلك أخذت الأوراق معي شخصيا لوكيل الوزارة وشرحت له حاجة عرعر لمشروع كهذا وطالبته بتجاوز نقطة الـ 10 أدوار لخدمة المنطقة، وبالفعل وافقت الوزارة شفهياً وستأتينا رسميا قريباً، إذن لماذا لا يأتي رجال الأعمال للمنطقة للاستثمار؟
لا أعرف حقيقة .. ولكن أعتقد أن الخوف هو السبب كونهم لا يعرفون الكثير عن المنطقة، وأضرب مثالاً بـ “العثيم” الذي كان يريد سابقا بناء مول ثم تراجع وبعد افتتاح أسواق العثيم والاطلاع على القوة الشرائية جاء بنفسه لبناء مول وفندق 10 أدوار.
بعض رجال الأعمال بالمنطقة طالبوك بالاعتذار بعد اتهامهم بالتكاسل عن تنفيذ المشاريع هل تعتذر أم لا زلت على موقفك؟
لا .. أنا اتهمت الشركات وليس رجال الأعمال ولا زلت على موقفي فبعض الشركات تتعمد تعطيل المشاريع، لأني لا أرى أي مبرر أن تتقاعس عن تنفيذ المشاريع، وأعتقد أنها وسيلة للضغط علي من خلال التأثير بتأخير المشاريع وبالتالي يهدفون لنقلي من المنطقة – وهذه شبه قناعة لدي- بسبب تأخير هذه المشاريع، والإعلام للأسف يُستخدم لهذا الغرض فهم يؤججون الرأي العام على الأمانة بسبب تقاعس المقاولين.
كيف ترى تعامل رجال الأعمال مع الأمانة؟
نحن لا نتعامل مع رجال أعمال بل مع شركات ولا نريد منهم شيئاً سوى تنفيذ المشاريع بالمواصفات المطلوبة، ولكن يأتي مقاولون بمكتبي ويقولون لي اجتمعنا مع بعض .. واقترح بعضهم عدم تنفيذ المشاريع .. وهذا للأسف يحصل من مقاولين من أبناء المنطقة يفترض أن يحرصوا على منطقتهم لأن مشاريعها لهم ولأبنائهم ولجيرانهم ولأبناء منطقتهم عموماً، وكنت أتوقع انجازات أكثر من الحالي على الرغم من أن العمل يسير بشكل جيد جداً.

أداء المجالس البلدية
كيف تقيم أداء المجالس البلدية بالمنطقة .. وهل ترى فيها أي تقصير؟
المجالس البلدية متفاعلة بشكل عام وإن حصلت بعض الاختلافات أثناء الجلسات إلا أنني أراها أمرا صحيا وطبيعيا، وبالنسبة لمدينة عرعر نحن متكاملون مع المجلس البلدي وننظر للمصلحة العامة وليس لمن اقترح.
نشرت “الوطن” عن قضية اتهام عضو بالمجلس البلدي لبلدية رفحاء بالفساد؟
المجالس البلدية ليس لي علاقة تنظيمية بها وترفع مشاكلها لإدارتها أو إلى الوزير، وترفع لي فقط عندما تعترض بلدية على مشروع ما، فأرفعه بدوري إلى وزارة الشؤون البلدية باسم الأمانة.
هل تسند الأمانة إدارة بلدياتها إلى غير المهندسين .. وكيف تولى صالح الصغير رئاسة بلدية رفحاء ولم يكن مهندساً؟
صالح الصغير مهندس زراعي وكل البلديات يستلمها مهندسون ماعدا بلدية الهباس، وكلهم متابعون من لجان تخرج بشكل دائم لتقييم أدائهم.
كانت هناك مشكلة بين رئيس بلدية رفحاء ورئيس المجلس البلدي وطبان التمياط.. كيف وفقتم بينهما؟
رئيس المجلس البلدي اشتكى بعد أسابيع من تولي صالح الصغير لرئاسة البلدية، وهو يقول إنه أعطي فرصة كاملة، وأنا فسرتها بمشاكل شخصية، خصوصاً أن رئيس البلدية يحتاج إلى سنتين كأقل وقت لإخراج ما لديه، وقد شُكلت لجان للنظر في الموضوع وكانت رؤيتها أن رئيس البلدية يقوم بعمله بشكل جيد ولم يُر أي ملاحظات عليه، فيما تفهم رئيس المجلس البلدي الوضع .. والآن هما على وفاق نتيجة جهود شخصية منهما.

“تطفيش” المهندسين
يُتهم رئيس بلدية رفحاء بـ “تطفيش” المهندسين .. ما تعليقك؟
الذين خرجوا من بلدية رفحاء هم رؤساء بلديات الآن، فأحدهم أصبح رئيسا لبلدية لينة بعد عرضي عليه ذلك، والآخر أصر على نقله للمياه ليكون رئيساً لفرع المياه، وحضر لمكتبي ولم أشأ أن أكون عقبة فيما يريده بعد حصوله على موافقة رئيس البلدية.

وظائف نسائية
أعلنت بلديــة رفحاء عن وظائف نسائية قبل فترة من بينهـا عاملة نظـافة ثـم عـادت وغـيرت الإعلان، من يحدد مسميات الوظـائف وهل يوجد وظيـفة بمسـمى “عامـلة نظـافة” في البلديات؟
لم يمر عليّ هذا الإعلان وليس لدينا وظائف نسائية سوى مجهزة موتى، ولا يوجد قسم نسائي في رفحاء لتوظيف النساء وكذلك لدينا، ولكن نسعى حالياً لاستحداث ذلك، وقد صدرت تعليمات بإنشاء أقسام نسائية بالأمانات، وتحتاج هذه الأقسام لعاملة نظافة “فراشة” ولا يوجد عمال نظافة سعوديين سوى مراقبين وسائقين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب