فوز هولاند بالإنتخابات الرئاسية في فرنسا بـ 51.9%

رفحاء اليوم . وكالات

أعلن في فرنسا امس الأحد، عن فوز الإشتراكي فرنسوا هولاند في الإنتخابات الرئاسية الفرنسية حاصداً أكثر من 51% من الأصوات.

وذكرت قناة (تي أف 1) الفرنسية مساء اليوم، أن النتائج الأولية للدورة الثانية من الإنتخابات الرئاسية الفرنسية أظهرت فوز مرشح الحزي الإشتراكي فرانسوا هولاند بـ 51.9% من الأصوات.

وأضافت أن النتائج أظهرت هزيمة منافسه الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي الذي حصل 48.1%، ونسبت (تي أف 1) هذه النتائج الى مركز الإستطلاع “أيبسوس”.

ويصبح هولاند بذلك الرئيس السابع في الجمهورية الخامسة لمدة خمس سنوات، ليتزعم احدى الدول الجبارة في العالم التي تملك السلاح النووي، وهي عضو دائم في مجلس الامن، وتلعب دورا رئيسيا في الاتحاد الاوروبي.

كما انه الرئيس اليساري الثاني بعد فرنسوا ميتران الذي حكم ما بين 1981 و1995. مع العلم ان اليسار كان في السلطة ما بين عامي 1997 و2002 في اطار صيغة تعايش بين رئيس حكومة يساري ورئيس يميني.

من جانب آخر حض نيكولا ساركوزي الذي خسر الانتخابات الرئاسية الفرنسية امام فرنسوا هولاند، الاحد مسؤولي حزبه التجمع من اجل حركة شعبية على “البقاء موحدين” مؤكدا انه لن يخوض الانتخابات التشريعية في يونيو، وذلك وفق ما نقل لفرانس برس مشاركون في اجتماع عقد في الاليزيه.

وقال ساركوزي لمسؤولي حزبه “لا تنقسموا، ابقوا موحدين. يجب ان نفوز في معركة الانتخابات التشريعية. يمكن الفوز فيها. ان نتيجة (الاحد) مشرفة. لن اخوض هذه المعركة”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب