فقيه : إطلاق برنامج لتحفيز المنشآت على توظيف السعوديين

  • زيارات : 242
  • بتاريخ : 25-أغسطس 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشف وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه أن وزارته ستطلق خلال الشهرين المقبلين برنامجًا خاصًا يحفز منشآت القطاع الخاص على تدريب وتوظيف السعوديين والسعوديات من خلال تفعيل برامج المسؤولية الاجتماعية الموجودة في تلك المنشآت، واستثمارها بالشكل الأمثل الذي يعود بالنفع على المجتمع.

ولفت فقيه خلال زيارته أمس مركز الاتصال النسائي التابع لشركة موبايلي بمحافظة جدة، حيث كان في استقباله العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة موبايلي المهندس خالد بن عمر الكاف وعدد من القيادات التنفيذية في الشركة، إلى أهمية الاستفادة من أرباح تلك المنشآت، وخاصة الكبيرة بالقيام بواجبها في المسؤولية الاجتماعية بهدف التدريب والتوظيف، ليصبح أكبر استثمار من أجل المجتمع، مطالبًا الشركات الكبرى بالمساهمة بذلك أسوة بما قامت به شركة موبايلي من برامج تدريب وتوظيف.

وأكد فقيه ضرورة أن تكون هناك موزانة بين أولويات التوظيف وتوفر الكودار المناسبة والذي يمكنها تأهيلها من الاندماج في سوق العمل والاستمرار فيه، مشيرًا إلى أن الوزارة لن توطن نشاط معين إلا بعد توفر الكودارالمؤهلة له.

وأضاف: أن هناك مسودات حددت نشاطات إضافية من أجل عمل المرأة ولكن الوزارة حريصة على توفير الكادر قبل تأنيث تلك الأنشطة.

وأفاد فقيه أن وزارته تسعى من خلال برامجها توفير عدد أكبر من أجل تغطية أعداد التسرب إلى جانب تحفيز المنشآت من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» بحوافز مالية أكثر من أجل تشجيع السعوديات للبقاء في العمل.

وفي ذات الإطار وعد فقيه المواطنين بخدمات مميزة ستقدمها الوزارة، حيث سيلحظ خدمة ممتازة، وخيارات واسعة في مجال الاستقدام نظرًا لوجود تنافسية وعدم وجود احتكار، ملفتًا إلى أن ذلك سينعكس على جودة الخدمة.

وعزا فقيه أسباب التكدس في مكاتب الاستقدام حاليًا إلى عدم وجود مكاتب كافية في بلد الاستقدام تلبي الطلب المتزايد على الاستقدام، إلا أنه أشار إلى أن الوزارة لديها خبرات سابقة في ذات الشأن، ستغير مسقبلًا من ذلك، مؤكدًا أنه ستكون هناك مكاتب كافيه في الهند والدول الأخرى الذي تم الاتفاق معها على الاستقدام.

وقام فقيه بجولة على محتويات وأقسام مركز الاتصال النسائي بجدة، واستمع لشرح متكامل عن المركز وطريقة تأدية الموظفات لأعمالهن بكل يسر وسهولة في بيئة عملية روعي فيها مناسبتها لطبيعة المرأة وفق الشروط والضوابط الشرعية.

من جهته استعرض المهندس خالد الكاف الدور الذي تقوم به موبايلي تجاه العنصر النسائي من خلال توفير كافة السبل اللازمة لبيئة عمل متميزة تناسب طبيعة المرأة وتلبي احتياجاتها، مؤكدًا أن موبايلي قامت بتوظيف أكثر من 700 إمرأة سعودية يعمل حوالى 320 منهن في خدمة العملاء.

بعد ذلك تم تقديم شرح موجز عن برنامج ممثلات خدمة العملاء من المنزل والذي أطلقته موبايلي وتسعى من خلاله إلى تذليل كافة المصاعب التي قد تواجه المرأة في الانخراط بسوق العمل من حيث توفير إمكانية العمل لها من منزلها.

كما أطلع فقيه على برنامج موبايلي لتدريب الفتيات على صيانة الهاتف المتحرك، وقام بتخريج الدفعة الأولى من هذا البرنامج والتي شهدت زف 400 فتاة إلى سوق العمل بالتعاون مع المعهد الوطني النسائي المتخصص بجدة، حيث يستهدف هذا البرنامج إلى تدريب 1000 فتاة سعودية على برمجة وصيانة أجهزة الهواتف المتنقلة على مدى ثلاث سنوات، حيث بدأت الدفعة الأولى من مستفيدات الجمعيات الخيرية والمراكز والمؤسسات الاجتماعية في جدة والمحافظات المجاورة، حيث تحرص موبايلي على تمكين الموظفات من العمل في أقسام روعي فيها ملائمتها لطبيعتها وخصوصيتها، فهي تعمل حاليًا في أقسام: (التحصيل، الشركات، المحافظة على العملاء، الجودة، التواصل الاجتماعي، الدعم الفني، العمل من المنزل، مركز الاتصال 1100).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب