فريق بحثي سعودي يكتشف الجينات الوراثية لـ”الصرع”

  • زيارات : 171
  • بتاريخ : 20-أغسطس 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : اكتشف فريق بحثي سعودي الجينات الوراثية المسببة لمرض الصرع، وأعلن فريق البحث العلمي بمركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي، التابع لجامعة الملك عبدالعزيز، بالتعاون مع كلية الطب، عن هذا الإنجاز المهمّ، (الخميس، 20 أغسطس 2015).

وأكد استشاري وحدة التشخيص والجينوم الطبي بالمركز وأحد أعضاء الفريق البحثي، الأستاذ الدكتور عديل جلزار شودري، أن مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي بالجامعة حقق إنجازًا علميًّا لتفرده على مستوى المملكة باكتشاف الجينات الوراثية المسببة لمرض الصرع. مشيرًا إلى أنه تم استخدام تقنيات علمية متقدمة ابتكرت في المركز خصيصًا لهذا الغرض، واستخدمت لأول مرة لاكتشاف الجينات الوراثية المسببة لمرض الصرع.

وأوضح أستاذ واستشاري طب الأعصاب والأطفال بكلية الطب بالجامعة، عضو الفريق البحثي، الدكتور محمد سعيد جان، أن مرض “الصرع” يصيب ملايين الأشخاص في العالم، وهو من الأمراض الشائعة في المملكة، وينتشر بالذات لدى الأطفال وكبار السن.

وبين جان أن العوامل الوراثية لها دور كبير في الإصابة بهذا المرض، نظرًا لانتشار ظاهرة التزاوج بين الأقارب، الذي قد تصل نسبته إلى 70% في بعض فئات المجتمع السعودي.

وأفاد الباحث الرئيسي والخبير بوحدة المعلوماتية الحيوية بمركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي، الدكتور محمد عمران ناصر، أنه قد تم اكتشاف عدد من الجينات الجديدة المسببة لمرض الصرع في عدد من المرضي السعوديين المصابين، ما يسهم في توضيح وفهم العوامل الوراثية المؤدية لحدوث هذا المرض وأسباب تكرر حدوثه في بعض الأسر السعودية.

أما منسق وحدة التشخيص للجينوم الطبي بالمركز، الدكتور محمد حسين القحطاني، فقد كشف عن نشر البحث العلمي الذي شارك فيه أيضًا عدد من الباحثين المتعاونين من خارج المركز في مجلة عالمية مرموقة متخصصة في الأبحاث المتعلقة بالجينوم الطبي والدراسات التي توثق مثل هذه الاكتشافات الجينية (Genomics BMC)  لافتًا النظر إلى أنه بالإمكان الاطلاع على تفاصيل هذه الدراسة عن طريق الرابط: http://www.biomedcentral.com/1471-2164/16/S1/S10/abstract

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب