“فرق خاصة” لملاحقة حملات الحج “الوهمية”

  • زيارات : 318
  • بتاريخ : 1-أكتوبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كثفت الأجهزة المعنية بمتابعة حملات الحج الوهمية من جهودها عبر تشكيل “فرق خاصة” لمتابعة هذه الحملات وضبطها قبل أن يقع في شراكها الراغبون في أداء فريضة الحج، حيث تجاوزت إجراءات متابعة الحملات الوهمية مراحل الضبط إلى إجراءات جمع المعلومات والتحري عن ممتهني هذه الحملات على أرض الواقع، لتنتقل الإجراءات إلى العالم الافتراضي عبر رصد ما يدور من ترويج لحملات دون ترخيص في مواقع التواصل الاجتماعـي على الإنترنت.

المتحدث الإعلامي لشرطة جدة الملازم أول نواف البوق أكد أن هناك فرقا خاصة بالبحث والتحري لدى الشرطة وكذلك الجوازات، إضافة إلى فرق العمل المشتركة بين عدة قطاعات مهتمة بشأن محاربة حملات الحج الوهمية، مشيرا إلى أن هذه الفرق تؤدي عملها عبر رصد وتحليل المعلومات التي تصل عبر فرق البحث ومن ثم التحرك بشكل سريع لإيقاف هذه الحملات الوهمية وضبط مروجيها، حتى لا يقع بعض الحجاج ضحية لها.

وأكد أن هناك عملا مشتركا بين عدة دوائر حكومية مثل الشرطة والجوازات ووزارة الحج لمتابعة ورصد هذه الحملات عبر البلاغات التي تصل لجهات التحقيق وكذلك متابعة الفرق لمواقع تلك الحملات التي تفتتح لها مكاتب دون تصاريح، وأيضاً إغلاق المكاتب التي تعمل كوسيط بين الحاج وحملات الحج.

وقال إن هناك ملفا إعلاميا كاملا يتم من خلاله رصد الترويج لهذه الحملات، سواء عبر الصحف أو المواقع الإلكترونية، ويتم التأكد من خلالها عن صحة هذه الحملات وحصولها على التراخيص اللازمة.

وكشف البوق عن ضبط الجهات المختصة لعدد من أصحاب الحملات الوهمية وإغلاق مكاتب أخرى، مشيرا إلى أنه تم ضبط 3 حالات خلال الأسبوع الماضي، وأنه يجري العمل حاليا على متابعة هذه الحملات وفق توجيه أمير منطقة مكة المكرمة الذي وجه الفرق الأمنية بتكثيف عملية البحث والتحري ومتابعة الحملات الوهمية حتى لا يقع لها ضحايا بين الراغبين في أداء فريضة الحج، تحقيقا لأهداف الحملة التوعوية “الحج عبادة وسلوك حضاري”.

وأشار إلى أن وزارة الحج وفرت فرصة الاستعلام عن حملات الحج الحاصلة على تراخيص رسمية من أجل تنفيذ عملها، وأنه على المواطنين والمقيمين التأكد من ذلك قبل التوجه لحجز مقعد في تلك الحملات.

إجراءات الملاحقة

• فرق بحث وتحر على أرض الواقع
• فرق رصد الترويج للحملات على الإنترنت
• ضبط 3 حملات وهمية الأسبوع الماضي
• إجرءات الملاحقة تستهدف تحقيق أهداف حملة “الحج عبادة وسلوك حضاري”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب