عون يدعو لانتخابات رئاسية مباشرة

رفحاء اليوم . متابعات : دعا رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون إلى تعديل الدستور اللبناني بما يسمح بانتخاب رئيس الجمهورية بشكل مباشر من قبل الشعب بدلا من اختياره عن طريق مجلس النواب.

وقال عون في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة بيروت إن هذا التعديل من شأنه تفادي تكرار المشهد الحالي في كل انتخابات لا يحوز فيها أي من المرشحين على تأييد ثلثي مجلس النواب وإبعاد عملية الانتخاب عن المساومات والصفقات المحلية والخارجية، وإعادتها إلى صاحب الحق الأصلي، أي الشعب مصدر السلطات.

واقترح عون أن يتم اختيار الرئيس، الذي يشترط أن يكون مسيحيا مارونيا، على دورتين، الأولى تأهيلية تجرى على مستوى الناخبين المسيحيين، وثانية تجرى على المستوى الوطني، وتكون محصورة بين الفائزين الأول والثاني في دورة الاقتراع التأهيلية.

وأضاف أن هذه الطريقة في الاختيار من شأنها جعل الدور المسيحي “وازنا في عملية الانتخاب” على حد تعبيره.

ويقضي الدستور اللبناني بشكله الحالي باختيار رئيس الجمهورية عن طريق مجلس النواب شريطة أن يحوز المرشح على أغلبية الثلثين من تصويت أعضاء المجلس.

ويواجه مجلس النواب الحالي أزمة في اختيار رئيس يخلف الرئيس المنتهية ولايته العماد ميشال سليمان وذلك إما لعدم اكتمال النصاب القانوني أو لعدم قدرة أي من المرشحين على حيازة أغلبية الثلثين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب