عزيزي المواطن

  • زيارات : 735
  • بتاريخ : 23-سبتمبر 2012
  • كتب في : مقالات

عزيزي المواطن

شلاش الضبعان*

عزيزي المواطن/ عزيزتي المواطنة! وأنتم تستقبلون يوم الوطن، يرجى منكم التقيّد بالتعليمات التالية: – عدم نهب الوطن وسرقة أمواله! ويجب أن تكونوا أرقى من أن تنساقوا خلف السادة الذين قفزوا في درجات السلم الوظيفي سريعاً من خلال تسلقهم الوطني غير الشريف، فكل ما يناله هؤلاء الوطنيون الكبار من تقدير واحترام ما هي إلا أمور زائفة تنتهي ببلوغهم سن التقاعد الوظيفي أو القدري، ولا يبقى هنا إلا العار، واللقب الذي يستحقون حمله (حرامي فاسد)!
– المحافظة على أعز ما بني عليه هذا الوطن وهو العقيدة فهي أساس عزنا وفخرنا على العالم أجمع، ولا يجب أن يدفعك حب الشهرة الزائلة والبحث عن الأضواء المصطنعة والسعي لتحقيق المكاسب الشخصية للتجرؤ على أعظم ثروة يمتلكها بلدك.
– احترام العلم السعودي وعدم إهانته، فهو الذي يضيء بأجمل عبارة على وجه الكون (لا إله إلا الله محمد رسول الله) واعلم / اعلمي أن حبك لوطنك لا يسوّغ لك التجرؤ على رايته التي لا تنكّس.
– الحرص على الممتلكات العامة، وعدم إيذاء إخوانك المواطنين، فحبك لوطنك وعبثك بممتلكاته لا يدل إلا على أن حبك – مع احترامي – حب مزيف، ومن طرف واحد، ليس طرفك! بل طرف الوطن، لأن حبك مجرد حب شهواني حتى ولو صبغت وجهك وجسمك وشعرك وسيارتك.
– عدم التساهل في تصنيف إخوانك أبناء الوطن، فهذا علماني وهذا إخواني وهذا ليبرالي وهذا سريالي وهذا تنويري وهذا تثويري وهذا بدوي وهذا حضري، كما نرجو التكرم بعدم الإدعاء أن خصوماتك الشخصية هي خصومات وطنية.
– عدم الاختباء خلف الأسماء المستعارة وتسليطها للطعن برجال الوطن المخلصين وإعاقة المشاريع المنتجة.
– عزيزي الموظف/ الموظفة! وطنيتك الحقيقية بإبداعك في عملك وتيسيرك على إخوانك واختيار الأكفأ وليس الأقرب لكل وظيفة توجد عندك!
– عزيزي رجل / سيدة الأعمال، من أعضاء مجالس الإدارة إلى صاحب البقالة حبك لوطنك بمشاركتك في بنائه وعدم أكل لحوم بني وطنك!
– عزيزي الطالب/الطالبة وطنيتك بتفوقك وكونك خير سفير لوطنك!
– عزيزي رب/ ربة الأسرة وطنيتك بمحافظتك على بيتك كنموذج مصغر للوطن، بأمنه واستقراره والحرص على نجاح كل فرد من أفراده.
هذا ما لزم بيانه والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

* كاتب بصحيفة اليوم السعودية ومهتم بقضايا الوطن والمواطن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب