عريقات: لن نمدد المفاوضات مع إسرائيل

رفحاء اليوم . متابعات : أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الخميس أن الفلسطينيين يرفضون أي تمديد لمفاوضات السلام الجارية حاليا مع إسرائيل لما بعد الموعد النهائي المقرر بنهاية أبريل القادم.

وقال عريقات لوكالة فرانس برس تعقيبا على تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري التي أكد فيها أن المفاوضات قد تتواصل إلى ما بعد نهاية أبريل “لا معنى لتمديد المفاوضات حتى ولو لساعة واحدة إضافية إذا استمرت إسرائيل ممثلة بحكومتها الحالية بالتنكر للقانون الدولي”.

وأضاف “لا يوجد شريك في إسرائيل ملتزم بالسلام الحقيقي ولا بالقانون الدولي والشرعية الدولية” مشيرا إلى أنه “لو كان هناك شريك ملتزم لما احتجنا تسع ساعات لإنجاز الاتفاق”.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قال الأربعاء إن مفاوضات السلام المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين التي من المقرر في الأصل أن تستمر تسعة أشهر، قد تتواصل إلى ما بعد الموعد النهائي المقرر بنهاية أبريل القادم.

وبعد أن ذكر بأنه يعمل منذ نهاية يوليو 2013 على وضع اتفاق إطار بين الجانبين، أوضح كيري أنه “يعتقد أن لا أحد سيقلق إذا ما استلزم الأمر تسعة أشهر أخرى (..) للانتهاء” من عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضاف “نحاول التوصل إلى إطار وهي مهمة ضخمة عندما نعلم أننا عملنا حتى الآن طيلة هذه الأشهر السبعة في محاولة لفهم مواقف الطرفين كي نعطي دفعا للمفاوضات النهائية”. ويفرض كيري تعتيما إعلاميا على مضمون المحادثات المباشرة التي توقفت بين سبتمبر 2010 ويوليو 2013.

وخلال جولته المكوكية الأخيرة في الشرق الأوسط التي انتهت في السادس من يناير قدم كيري للجانبين مشروع “اتفاق-إطار” يرسم الخطوط العريضة لتسوية نهائية حول الحدود والأمن ووضع القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب