عبد الله الجعيثن (يهندس الحوار) ضمن برنامج قراءة في كتاب

  • زيارات : 2,223
  • بتاريخ : 19-مارس 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أقام نادي الحدود الشمالية الأدبي أمسية ثقافية ضمن برنامج قراءة في كتاب , حيث قام الأستاذ عبدالله الجعيثن بقراءة كتاب هندسة الحوار للدكتور عبدالقادر بن عبد الحافظ الشيخلي الصادر عن مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني 1432.
يقول المؤلف في تقديمه للكتاب :
المفهوم المعاصر للهندسة هي أنها علم يبحث في الخطوط والأبعاد والزوايا والسطوح أو المقادير المادية من حيث خواصها وقياسها أو تقويمها وعلاقة بعضها ببعض … أما المفهوم اللغوي التراثي لكلمة الهندسة فيطلق على العلماء والمجربين .. فالحوار بنيان هندسي قائم على أربعة أعمدة متقابلة هي التخطيط والتنظيم والأداء والتقويم , وقال المؤلف : إن كتاب هندسة الحوار يستهدف العمل على تحويل القواعد والأسس العلمية والضوابط النظامية التي تخضع لها المحاور الى أعراف معترف بها على الصعيد السياسي والاجتماعي والاقتصادي والفكري . صحيفة الجزيرة الجمعة 4 جمادى الأول 1432 العدد 14071
وقد اختار الأستاذ عبد الله الجعيثن المحتويات التالية لتقديم قراءته لهندسة الحوار :
مفهوم الحوار تناول فيه تعريف الحوار وأهمية الحوار وأهدافه , ثم تخطيط العملية الحوارية التي اشتملت على عدة مباحث فالمبحث الأول وظيفة التخطيط ومواصفات الجيد منه والمباحث الثاني تخطيط موضوع الحوار أما المبحث الثالث فهو حسن اختيار المحاورين ز. ثم ختم تخطيط العميلة الحوارية بمراجعة الخطة والتأكد من سلامتها . ثم تناول تنظيم العملية الحوارية من خلال مبحثين الأول وظيفة التنظيم وأهدافه والثاني الإجراءات التنظيمية , ثم التأكد من سلامة الخطة التنظيمية . ثم تحدث عن أداء المحاورين من خلال مبحث مفهوم الأداء ومبحث الضوابط العلمية والأخلاقية في أداء المحاورين ومبحث البداية الصحيحة للحوار الفعال وأخيرا مبحث إدارة الحوار , ثم التأكد من سلامة الأداء للمحاورين . ثم تناول تقويم العملية الحوارية حيث تحدث عن طبيعة التقويم وتقويم أداء المحاورين , ثم التأكد من سلامة الخطة التقويمية .
وأخيرا النتائج والتوصيات .
ثم عرج الجعيثن على مقارنة بين الإنسان الإيجابي والإنسان السلبي من خلال الجدول التالي :

1

وقد جاءت مداخلات كثيرة من الحضور ساهمت في إثراء النقاش حول موضوع هندسة الحوار, وبعد نهاية الأمسية قام الأستاذ ماجد المطلق رئيس مجلس إدارة نادي الحدود الشمالية الأدبي بتقديم شهادة شكر للأستاذ عبد الله الجعيثن لمشاركته في برنامج قراءة في كتاب .

2 3 4 5 6 7

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب