طهران تنفي قيام طيرانها بتنفيذ غارات على اهداف “لداعش” في العراق

رفحاء اليوم . متابعات : نقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن “مصدر عليم” في وزارة الخارجية الايرانية نفيه للتقارير التي تحدثت عن قيام الطيران الحربي الايراني بتنفيذ غارات على اهداف لتنظيم “الدولة الاسلامية” في العراق.

واشار المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه الى التصريحات التي نسبت الى نائب وزير الخارجية لشؤون أسيا ومنطقة المحيط الهاديء ابراهيم رحيمبور والتي قال فيها لدى سؤاله عن الغارات الجوية المذكورة “إن ايران مستعدة لمساعدة العراق عسكريا وفي اي مجال تطلبه الحكومة العراقية.”

وجاء التوضيح الايراني عقب تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية اكد نائب وزير الخارجية الايراني فيه ان الطيران الحربي الايراني هاجم مواقع لداعش في العراق بناء على طلب الحكومة العراقية.

ونقلت الغارديان في تقريرها عن رحيمبور قوله إن الغارات الايرانية لم تنفذ بالتنسيق مع الولايات المتحدة التي تشن منذ شهور غارات جوية على مواقع لداعش في العراق.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول الايراني قوله في لندن إن الغرض من الغارات هو “الدفاع عن مصالح اصدقائنا في العراق”، مشددا على ان ايران “لم تنسق مع الولايات المتحدة بل مع الحكومة العراقية فقط.”

ومضى للقول “بشكل عام، كل العمليات العسكرية التي نقوم بها تأتي بطلب من الحكومة العراقية.”

وتعتبر تصريحات رحيمبور اول تأكيد ايراني رسمي للغارات التي وقعت في محافظة ديالى العراقية المحاذية للحدود الايرانية اواخر نوفمبر / تشرين الثاني الماضي.

وكان رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي قد قال الاربعاء الماضي إنه لا يعلم بأي غارات جوية ايرانية على اهداف لداعش في بلاده، فيما قال وزير المالية العراقي هوشيار زيباري السبت في مؤتمر امني يعقد في البحرين إن الغارات “لا يمكن تأكيدها 100 بالمئة.”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب