طلاب يبتكرون جهازاً يساعد المكفوفين على كشف مكان أغراضهم الشخصية

رفحاء . فروان الفروان

ابتكرت مجموعة من طلاب كلية الهندسة في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، جهازاً يساعد المكفوفين على كشف مكان أغراضهم الشخصية، وذلك عن طريق الصوت، وقاموا بعرض مشروعهم في معرض المشروعات الإبداعية الهندسية التي نفذها طلاب التصميم الهندسي، حيث اختارت لجنة التقييم الابتكار من أفضل خمسة مشروعات لهذا الفصل الدراسي.
وقال الطالب المبتكر معتز الخليفة لـ”الشرق”، يتكون الجهاز من أربعة أجهزة مستقبلة، وجهاز مرسل، لكل جهاز مستقبل مفتاح خاص على الجهاز المرسل، وعند الضغط على المفاتيح الموجودة في الجهاز المرسل يخرج صوت من أجهزة الاستقبال التي تثبت على أغراض المكفوف الشخصية، كالحقيبة والحذاء وغيرهما. ويقوم الجهاز المرسل بإخراج صوت كل أربعين ثانية قبل انتهاء البطارية بأسبوع، من أجل تنبيه المكفوف بأهمية استبدال البطارية، كما أن هذا الابتكار يعمل على كشف الدخان، لينبه الكفيف في حال حدوث حريق لا سمح الله”. وبين الخليفة أنهم عملوا على إضافة خلية شمسية على كل جهاز مستقبل يقوم بشحن البطارية، ليساعد الكفيف على عدم تغيير البطارية.
وأضاف، “استوحينا فكرة الابتكار من معاناة يواجهها طالب كفيف في الكلية، حيث يقوم أثناء خروجه من مصلى الجامعة بلمس جميع الأحذية الموجودة أمام المصلى ليتعرف على حذائه الخاص”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب