ضوابط لبيئة آمنة للمرأة العاملة في الأكشاك والأسواق الشعبية

  • زيارات : 312
  • بتاريخ : 7-أغسطس 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أكد وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي عزم الوزارة على تأنيث محال المستلزمات النسائية في الأسواق الشعبية والأكشاك في المجمعات التجارية خلال الفترة المقبلة, مشيرا الى انه يجري حاليا دراسة الضوابط والاشتراطات التي يجب مراعاتها لتوفير بيئة عمل آمنة ومناسبة للمرأة.

وأضاف التخيفي ان الأكشاك والمواقع المتجولة والأركان بوضعها الحالي لا تمثل بيئة عمل آمنة للمرأة لعدم إمكانية تطبيق الاستقلالية فيها, داعياً أصحاب الأكشاك في حال رغبتهم في توظيف السعوديات إلى قصر العمل في الكشك على النساء فقط دون الرجال، مع ضرورة وضع لوحة إرشادية تُوضح أن الخدمة للعائلات فقط.

وقال ان وزارة العمل لم تلزم أصحاب الأكشاك خلال المرحلتين الأولى والثانية بتوظيف السعوديات.

موضحاً أن الوزارة تعمل على مراجعة فعالية تنفيذ القرار الوزاري باستمرار وخاصة فيما يخص عمل المرأة ويخلق لها فرصا وظيفية مع مراعاة الاشتراطات الواجب توافرها في التأنيث مؤكداً على أن الوزارة تعمل على تحديث ما يتعلق بالقرار كلما اقتضت الحاجة وفق مستجدات سوق العمل ووفق ما يرد الوزارة من اقتراحات تطويرية تواكب احتياجات المجتمع بما يحقق الأوامر الملكية وقرارات مجلس الوزراء الصادرة في هذا الشأن.
وأبان التخيفي أن عدم ضم الأسواق الشعبية لمرحلة التأنيث الثانية بعدم مناسبتها في الوقت الحالي لعمل المرأة جاء وفقًا لما ورد من ملاحظات ومقترحات أثناء تطبيق المرحلة الأولى من التأنيث، مشيرا الى انه سيتم اعتبار الأسواق الشعبية ضمن قرارات التأنيث السابقة على أن نعمل مع مؤسسات القطاع الخاص والقطاعات الحكومية لتهيئة هذه الأسواق لتكون مناسبة لعمل المرأة كما نعمل من خلال القرارات المستقبلية على تأنيث الأكشاك وأخذ خطوات جادة لتهيئتها لعمل المرأة بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص والقطاع الحكومي، مؤكدًا أن الأكشاك ستكون فرصا مناسبة لبدء عمل النساء بها بعد زيادة النساء العاملات في المراكز التجارية .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب