ضوابط جديدة للحدّ من استقدام النساء لدعم توظيف السعوديات

  • زيارات : 206
  • بتاريخ : 15-يناير 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : تشرع وزارة العمل قريبا في وضع ضوابط للحدّ من استقدام النساء في مجالات عمل متعددة من زيادة فرص ومجالات عمل المرأة وفقا لقرارات مجلس الوزراء والمتضمنة أنه على الجهات الحكومية التي تصدر تراخيص لمزاولة الأنشطة الاقتصادية استقبال طلبات النساء لاستخراج التراخيص اللازمة لمزاولة تلك الأنشطة التي تمنحها هذه الجهات وإصدارها وفقاً للأنظمة والضوابط الشرعية .

ونص البند الثالث من القرار أنه على مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية تشكيل لجنة نسائية من ذوات الخبرة والكفاية، تتولى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتشجيع منشآت القطاع الأهلي على إيجاد أنشطة ومجالات عمل للمرأة السعودية دون أن يؤدي ذلك إلى فتح ثغرة لاستقدام عمالة نسائية وافدة وتهيئة فرص إعداد السعوديات وتأهيلهن وتدريبهن للعمل في تلك الأنشطة والمجالات، وتوفير الدعم المادي والمعنوي اللازم لقيامها، على أن تسهم الجهات الحكومية، كل جهة بحسب اختصاصها، في تحقيق ذلك.

وأعدت الوزارة لائحة جديدة سيتم اعتمادها خلال الاسابيع المقبلة بهدف اتاحة المزيد من الفرص امام السعوديات وقصر الاستقدام في العديد من الانشطة .

وفي اللائحة الجديدة يقصد بالأنشطة الاقتصادية التي يمكن استقدام العنصر النسائي عليها، الأنشطة التالية : النشاط الصحي، النشاط التعليمي، نشاط المشاغل النسائية، نشاط التصوير النسائي، نشاط ضيافة الأطفال، نشاط قصور الافراح وتنسيق المناسبات، المهن المساعدة كعاملات نظافة. ويجوز بقرار من وزير العمل حذف أو إضافة أنشطة أخرى بحسب الحاجة.

ويمكن للمنشآت التي حصلت على تراخيص من الجهات الحكومية ذات الاختصاص لمزاولة أنشطة اقتصادية نسائية يعمل فيها نساء فقط وتُقدم فيها خدمات للنساء فقط، استقدام عنصر نسائي إذا ما استوفت الشروط الواردة في هذا القرار .على ان ينص صراحةً في السجل التجاري أو الترخيص بان العاملات نساء.

ونصت اللائحة على قصر الاستقدام من العنصر النسائي في نشاط التجزئة «المستلزمات النسائية» ونشاط الصناعات التحويلية على مهن التدريب وعاملات النظافة فقط، ويتم تحديد عدد تأشيرات الدخول لغرض العمل وفقاً لبرنامج نطاقات ودليل معايير الاستقدام.

كما نصت على قصر استقدام العنصر الرجالي للأنشطة الواردة في هذا القرار على مهنة سائق عام والخدمات المساندة التي تتطلب عنصرا رجاليا لطبيعة عملها اذا توفرت الشروط اللازمة لذلك.

ويجب قبل الاستقدام، أخذ مواقفه صندوق تنمية الموارد البشرية بعدم توفر كوادر نسائية سعودية مؤهلة تغطي حاجة المهن المراد الاستقدام عليه وفق الإجراءات التي يُقرها الصندوق.

وتضمنت اللائحة أن تتناسب المؤهلات والخبرات للنساء اللواتي يتم استقدامهن مع متطلبات المهنة المستقدم عليها، و ان لا يقل عمر النساء اللواتي يتم استقدامهن عن الأعمار التي تقررها جهات الاختصاص.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب