“صوت المواطن” تطبيق لوزارة الصحة عبر الأجهزة الذكية

  • زيارات : 146
  • بتاريخ : 17-مارس 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أطلقت وزارة الصحة, نظام صوت المواطن في إصداره الحديث ضمن خدماتها الإلكترونية, عبر تطبيق للأجهزة الذكية – نظام التشغيل Android/IOS – .

ويهدف النظام إلى إيصال صوت المواطنين والمقيمين مباشرة إلى وزارة الصحة من خلال تطبيق الأجهزة الذكية, والبوابة الالكترونية لوزارة الصحة www.Moh.gov.sa، وتشمل (الشكاوى – الاستفسارات – المقترحات) .

وأوضح مستشار معالي وزير الصحة المشرف العام على تقنية المعلومات والاتصالات الدكتور عبدالله الوهيبي, أنه تم ربط الشكاوى والاستفسارات بالإدارات المعنية تقنياً لتسريع وصول الرسالة إلى الجهة المعنية ومتابعتها حتى يتم الرد عليها.

وأبان أن مدة الرد على الرسائل تم تحديدها بمعدل 3 أيام عمل, وتختلف حسب الموضوع، وفي حالة تأخر الرد، يتم تصعيد الرسالة أوتوماتيكياً, وعند رد الإدارة على الرسالة، يتم إغلاقها من قبل الموظف, ويتم تنبيه العميل برسالة نصية ورسالة بريد إلكتروني في كل مرحلة من مراحل الشكوى.

ولفت الدكتور الوهيبي إلى أن التطبيق يشمل توفير خدمة التنبيه بمواعيد تطعيمات الأطفال, حيث تستهدف هذه الخدمة المواطن والمقيم للتذكير بموعد ونوع التطعيم المقرر، لزيادة الالتزام بإحضار الأطفال لأخذ التطعيم سواء في الجرعات الأساسية أو المنشطة، بهدف وقايتهم بإذن الله من العديد من الأمراض ومضاعفتها الخطيرة والحرص على التعاون مع فرق وزارة الصحة ومراكزها الصحية .

وأفاد أن التطبيق يوفر خدمة التعرف على جميع المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية في المملكة, وأرقام الاتصال بها, كما يظهر الموقع الجغرافي لكل مستشفى أو مركز صحي على الخريطة وترتيبها حسب الأكثر قرباَ باستخدام خاصية ال ـGPS, مع توفير خدمة إظهار الاتجاهات للوصول من الموقع الحالي إلى المستشفى أو المركز الصحي المطلوب.

وأكد المشرف على تقنية المعلومات والاتصالات, أن تقنية المعلومات والاتصالات بوزارة الصحة أطلقت عبر بوابتها الالكترونية البرنامج الإلكتروني لقياس رضى المرضى, حيث يهدف النظام إلى عملية تسهيل جمع وإدخال الاستبيانات من قبل موظف علاقات المرضى في المستشفى عن طريق استخدام التقنيات الحديثة مثل الويب، حيث يتم تخزين نتائج الاستبيانات إلكترونياً للاستفادة منها لاحقاً في قياس مدى قبول ورضى المرضى عن الخدمات المقدمة في المستشفيات، حيث يمكن الحصول على أدق التقارير والإحصاءات من الاستبيانات المعبئة, بالإضافة للحصول على نسب ونتائج لتقييم وتحسين مستوى أداء الموظفين في المستشفيات .

وتأتي هذه الخطوات في إطار جهود وزارة الصحة لاستثمار التقنيات الحديثة لتجويد خدماتها وكسب رضى المرضى والمستفيدين من خدمات الوزارة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب