صدور كتاب “دليل المعلم الجديد” للأستاذ مطر عايد العنزي

رفحاء . ابراهيم الحقيل

صدر مؤخرا للأستاذ مطر بن عايد العنزي (مدير مركز التدريب التربوي بمحافظة رفحاء) كتاب دليل المعلم الجديد.. خطوات على طريق النجاح، الذي يبحث في العديد المواضيع التربوية والتعليمية واللوائح الإدارية التي تهم المعلم في بداية عمله التعليمي.

وقد جاء الكتاب في تسعة فصول، جاء أولها عن ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم، أما الفصل الثاني فحمل عنوان “استقبال المعلم الجديد وما ينبغي على مدير المدرسة عمله وتهيئته تجاه المعلم الجديد” ليخصص المؤلف ثالث الفصول: عن واجبات المعلم ومسؤولياته تجاه طلابه والأعمال الإدارية والإشرافية المناطة به، بينما جاء الفصل الرابع عن “صفات المعلم الناجح وما يجب على المعلم أن يتحلى بها في عمله وحياته عامة” التي قسمها المؤلف قسمت إلى صفات شخصية وصفات مهنية.

وقد جاء الفصل الخامس بعنوان “الضوابط العامة لتكليف شاغلي الوظائف التعليمية في العمل المدرسي والإشرافي” بينما جاء الفصل السادس عن الإجازات ونظامها وطريقة إجراءاتها على اختلاف أنواعها، وفي الفصل السابع فتحدث فيه الكاتب عن “تقويم الأداء الوظيفي وشرح مفرداته وعناصره” من خلال استمارة تقويم المعلم خلال فترة التجربة، وعبر تقويم أدائه الوظيفي عبر استمارة معدة لهذا القياس، تلاه ثامن الفصول عن أحكام وظيفية وتضمن واجبات الموظف وما له من حقوق وما عليه من واجبات.. وصولا إلى آخر الفصول الذي استعرض فيه العنزي “سلم رواتب الوظائف التعليمية وانتدابات المعلمين”. وقد جاء الإصدار ست ومئتي صفحة، من اصدار دار الحضارة للنشر والتوزيع بالرياض، مزودة بالعديد من الجداول، إلى جانب ما ضمنه المؤلف كتابه من التجارب التربوية والمواقف وحلولها، التي يمكن أن تواجه المعلم في الميدان التربوي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب