« شهادة تنسيق » للعزل قبل الحصول على رخصة البناء

  • زيارات : 239
  • بتاريخ : 24-نوفمبر 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : اعتمدت الجهات المعنية بتطبيق العزل الحراري آلية موحدة للحصول على “شهادة تنسيق” من الشركة السعودية للكهرباء قبل الحصول على رخصة البناء، لمساعدة الشركة في التخطيط لإيصال الخدمة الكهربائية للمبنى، كما تم إلزام المكتب الهندسي، والمالك بتطبيق العزل الحراري في المبنى المزمع إنشاؤه قبل الحصول على رخصة البناء، وتحمل مسؤولية عدم إيصال الخدمة الكهربائية للمبنى في حال عدم التطبيق.

ووفق الآليات والتشريعات التي أعدتها وأصدرتها كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة المياه والكهرباء والشركة السعودية للكهرباء بالتعاون مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة؛ فإنه لن يتم إيصال التيار الكهربائي للمنشأة السكنية أو التجارية التي لا تلتزم بالعزل الحراري، حيث تتولى الشركة السعودية للكهرباء هذه المهمة، وتنفذ ثلاث زيارات ميدانية للمبنى خلال مرحلة الإنشاء، للتأكد من تطبيق العزل الحراري في الجدران والأسقف والنوافذ الزجاجية.

وتولي وزارة الشؤون البلدية والقروية ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية اهتمامها حيث سبق أن قامت الوزارة- ضمن سياساتها لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية وبما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية لترشيد استهلاك الكهرباء، وإنفاذاً للأمر السامي الكريم رقم 7/905/م وتاريخ 29/4/1405هـ بشأن استخدام العزل الحراري في مباني ومرافق الدولة والمباني الاستثمارية (التجارية السكنية)- بتوجيه جميع الأمانات والبلديات بالالتزام بالتعليمات الصادرة لها حول ترشيد الطاقة بصفة عامة ومراعاة ذلك عند مراجعة المخططات المعمارية للمباني والعمل على الحد من التصاميم المعمارية للمباني التي تساهم في استهلاك الطاقة ولا تتفق مع النمط المعماري لمناخ المملكة، وعدم قبول المخططات الجديدة للمباني الحكومية والاستثمارية متعددة الأدوار وعدم إصدار فسوحات بناء لها ما لم يحدد فيها نوع العزل الحراري، كما قامت الوزارة بتوجيه الأمانات والبلديات بتشجيع المواطنين على استخدام العزل الحراري في مبانيهم الخاصة وبيان الفوائد التي تعود في مجال راحتهم وترشيد استهلاك الطاقة.

وقد نفذت الشركة خلال الستة الأشهر الماضية أكثر من 100 ألف زيارة ميدانية، للتأكد من تطبيق العزل الحراري لنحو 52 ألف مبنى تحت الإنشاء، إذ يتولى فريق عمل تم تدريبه لهذا الغرض مكون من 27 مهندسا و210 مفتشين تنفيذ هذه المهمة في 24 مدينة بمختلف مناطق المملكة، حيث قامت الشركة بتدريبهم وتأهيلهم وتجهيزهم ببرامج الحاسب الآلي والمعدات والسيارات لتنفيذ الخطة التي وضعتها لتطبيق الآلية.

وتعتمد الشركة السعودية للكهرباء بموجب هذه الآلية على المعلومات المكتملة عن رخص البناء الصادرة من الأمانات والبلديات التي يتم إرسالها إلكترونيا للشركة، حيث تقوم الشركة بإرسال رسالة نصية لهاتف صاحب الرخصة لطلب الاتصال على الهاتف المجاني لشركـة الكهرباء (920001100) لحجز الموعد الذي يرغب به ليقوم فريق العزل الحراري بالشركة بزيارة مبناه للتأكد من تركيب عوازل الجدران. ثم يتكرر حجز الموعد والكشف في مرحلتي الأسقف، وتركيب زجاج النوافذ.

وبعد اجتياز المبنى لمراحل الكشف الثلاث عن العزل بنجاح تقوم شركة الكهرباء بإرسال شهادة بذلك للبلدية المعنية التي تقوم بدورها بإعطاء شهادة اتمام البناء لصاحب الرخصة، والتي بموجبها يتم ايصال الخدمات ومنها الكهرباء.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب