سياحة حائل تدرب سائقي الاجرة على مهارات التعامل مع السياح

  • زيارات : 397
  • بتاريخ : 5-أكتوبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . سعود الراضي الرفاع (حائل)

انهي فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة حائل يوم أمس ورشة العمل الموسومة بشعار” مهارات التعامل مع السائح فيما يخص سائقي الأجرة” في مقر الهيئة في المجمع الحكومي.

وجاءت ورشة العمل الخاصة لسائقي الأجرة وكيفية التعامل مع السائح، وتهدف الهيئة العامة للسياحة والآثار من إقامة الورشة لتنمية مهارات التعامل لدى سائقي الأجرة من حيث الاستقبال وحسن الخلق وبما أمرنا به ديننا الحنيف من التعامل الطيب مع الغير إضافة لتزويد سائقي الأجرة بالمفاهيم والقواعد التي تمكنهم عند تطبيقها من تحقيق رضا السياح ، و قدم الورشة المحاضر فريح خلف الشمري وبحضور المهندس مبارك بن فريح السلامة المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والاثار بمنطقة حائل وخالد السيف اخصائي التسويق بالفرع.

وتلقى المشاركون في ورشة العمل معلومات عن السياحة وأهميتها اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً وكذلك عن أهمية التعامل مع السائح على أنه ضيف على المنطقة أو الوطن يجب احترامه ومساعدته والتفاني في خدمته، وبيان أساليب التعامل الأمثل معه المتفقة مع تعاليم الدين الحنيف إضافة إلى تحديد الصفات التي ينبغي للسائق الاتصاف بها وكيفية اكتسابها وممارستها وتحديد الأخطاء التي يجب تجنبها أثناء التعامل مع السائح واستهدفت ورشة العمل جميع سائقي سيارات الأجرة السعوديين المسجلين في وزارة النقل

وتولي الهيئة العامة للسياحة والاثار اهتماما بنشر الوعي في التعامل الأمثل مع السائح وتطوير مهارات التعامل مع السائح، وذلك من خلال عدد من البرامج التوعوية والتدريبية المختلفة، إلى جانب تنفيذ برنامج تنمية مهارات التعامل مع السائح الذي يشمل عددا من الدورات التدريبية لمنسوبي عدد من الجهات الخدمية والأمنية التي تتعامل مباشرة مع السائح. ويتضمن البرنامج تعريفا بأهمية السياحة في المملكة وتأثيرها في الناتج القومي، وأهمية التعامل مع السائح لعكس الصورة الحقيقية لكرم المواطن السعودي وحسن تعامله النابع من خلقة الإسلامي، كما يتطرق البرنامج الموجه إلى سائقي سيارات الأجرة إلى أهمية الاهتمام بالمركبة، ومراعاة أساليب القيادة السليمة، والاهتمام بصيانة المركبة، ومراعاة الأنظمة المرورية للحفاظ على سلامة السائح. وقد قامت هيئة السياحة والاثار من خلال هذه البرامج بتدريب الفئات التي تتعامل مباشرة مع السائح، وتتضمن أربع فئات هي: جوالة المحميات الطبيعية، وسائقو سيارات الأجرة، ومنسوبو القطاعات الأمنية، ومنسوبو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنسوبو مصلحة الجمارك. وفي مجال برامج جوالة المحميات الفطرية، تم خلال العام الماضي 2011 تدريب 21 من جوالة المحميات، فيما تم خلال هذا العام تدريب 193 جوالا في عدد من المحميات في مناطق المملكة. وفي برامج سائقي سيارات الأجرة تم في المرحلة السابقة تدريب 817 سائقا في مختلف مطارات المملكة، ومحطة قطار الأحساء، وخلال هذا العام تم تدريب181 سائقا في عدد من مناطق المملكة. وفيما يتعلق ببرامج منسوبي القطاعات الأمنية فقد قام المركز بالتعاون مع كلية الملك فهد الأمنية وقطاعات وزارة الداخلية بتدريب 94 ضابطاً في برنامج “تدريب المدربين” من ضباط إدارات التدريب في القطاعات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية، وتمكينهم من تدريب منسوبي القطاعات، وأسفر ذلك عن تدريب 29549 فردا على برنامج تنمية مهارات التعامل مع السائح.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب