سعود الفيصل : لسنا في حرب مع إيران.. ونأمل وقف دعم طهران للحوثيين

  • زيارات : 173
  • بتاريخ : 12-أبريل 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أكد وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، أن المملكة ليست في حرب مع إيران، مجدداً التأكيد على أن التدخل العسكري في اليمن جاء استجابةً للحكومة الشرعية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي.

وأعرب الفيصل عن أمله أن تلعب إيران دوراً بناءً وأن توقف تزويد المتمردين الحوثيين بالأسلحة، مبيناً أن إيران لم تساهم يوماً في تنمية اليمن، بل إن دورها زاد الأمور تعقيداً وأدى لانتشار العنف.

واعتبر الأمير الفيصل، خلال مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم الأحد مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس، أن التحالف العشري للدفاع عن الشرعية في اليمن، يأتي في إطار مكافحة الإرهاب، بالتوازي مع التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” في سوريا والعراق.

وكشف عن أن الوزير فابيوس سلم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، رسالة من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، خلال لقائه به اليوم.

وعن الاتفاق النووي الإيراني، قال الفيصل إن المملكة تأمل أن يؤدي لاتفاق نهائي يلبي كافة الشروط الدولية، وألا يتم تحويله لبرنامج عسكري، وأن يسهم في تعزيز الاستقرار بالشرق الأوسط، لإخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل بما فيها السلاح النووي.

من جانبه، قال وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس، أن باريس مستعدة لإيجاد تسوية مأمولة للأزمة اليمنية، معرباً عن أمل بلاده التوصل لحل شرعي في اليمن يضع حداً للنزاع هناك.

وقال إن المملكة وفرنسا متفقتان على ضرورة أن يفضي اتفاق الإطار مع إيران إلى اتفاق نهائي متين وقابل للتطبيق، مبيناً أن نقطتين فقط هما محل الخلاف مع إيران، وهما التأكد من أن البرنامج لن يتطور ليصبح عسكرياً فيما بعد، وكذلك إعادة فرض العقوبات إذا انتهكت ايران الاتفاق الذي يتم توقيعه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب