“ساهر التجارة” يرصد “مخالفات الأسواق”.. آليا

  • زيارات : 372
  • بتاريخ : 1-أغسطس 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : تعتزم وزارة التجارة والصناعة إطلاق نظام إلكتروني شبيه بنظام رصد المخالفات المروري “ساهر”، إذ من المنتظر أن يقدم النظام الآلي الجديد لوزارة التجارة خدمات متعددة منها إبلاغ المخالف بما تم رصده من مخالفات، ونوع وقيمة العقوبات والغرامات المفروضة وفقا لها، في نفس اللحظة التي يتم رصدها.

وعلى العكس من الآلية التي يعمل بها نظام ساهر المروري، والذي يوقع بالمخالفين العابرين، فإن “ساهر التجارة”، سيزور مخالفي أنظمة التجارة في أماكنهم، وسيكون أسرع من نظام ساهر، في رصد المخالفات، والإبلاغ عنها.

وبحسب مصدر مطلع فإن وزارة التجارة تعتزم إطلاق هذا النظام، وسيكون مخصصا لمخالفات التجار، ومحلات البيع.

وأوضح مصدر أن النظام الجديد، سيتيح إبلاغ المخالف بما تم رصده، إضافة إلى العقوبات والغرامات المفروضة، في نفس اللحظة التي يتم رصدها من خلال الأجهزة اللوحية التي يحملها المراقبون.

وقال المصدر إن اجتماع الربيعة الذي أجراه الأسبوع المنصرم في هذا الشأن، كشف عن عزم الوزارة تعيين 300 مراقب يجولون في الميدان، لرصد المخالفات كافة، فيما سيتيح النظام إطلاع أصحاب المنشآت والأعمال على المخالفات التي تحدث في مواقعهم، خاصة الذين يتولى آخرون إدارة أعمالهم دون إشرافهم.

وتأتي هذه الخطوة امتدادا، لحملة شاملة تقوم بها وزارة التجارة، أسفرت عن إغلاق عدد من المحلات التجارية المعروفة، ووكالات السيارات لمخالفتها الأنظمة والقوانين، والتحايل على عملائها عبر تضليلهم بوجود تخفيضات وهمية، وغيرها من المخالفات التي تضر بالمستهلك.

يذكر أن وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، أكد في وقت سابق أن وزارته تدرس إنشاء مؤسسة تعمل على مراقبة الأسواق، مشيرا إلى أن إدارة مراقبة الغش التجاري هي مسؤولة عن عملها وما زالت تعمل بشكل جيد ومستمرة في إيقاع العقوبات على كل المخالفين بمختلف الأسواق.

ولفت إلى أن قرارات مجلس الوزراء الأخيرة تساهم في إعطاء الوزارة المزيد من الصلاحيات في إيقاع العقوبات المباشرة في مراقبة الأسواق والتأكد من خلوها من البضائع المغشوشة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب