زيادة رواتب معاشات المتقاعدين إلى 3 آلاف

  • زيارات : 346
  • بتاريخ : 17-ديسمبر 2011
  • كتب في : محليات

رفحاء . الرياض

يرفع مجلس الشورى إلى المقام السامي قرارا بزيادة الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين إلى ثلاثة آلاف ريال مضافاً إليه التأمين الصحي.
وجاء القرار استجابة لمطالب أعضاء في مجلس الشورى ما دفع لجنة الإدارة والموارد البشرية إلى إضافة التوصية تمهيداً لإقرارها في جلسة الاثنين المقبل إلى جانب توصية أخرى تتضمن دراسة إمكانية الاستمرار في صرف المعاش للمستفيد من الذكور حتى بلوغ سن السادسة والعشرين، أو الحصول على وظيفة، كما سيتداول الأعضاء دراسة مشروع النظام الجديد للتقاعد.
وأكد نائب رئيس لجنة الإدارة والموارد البشرية الدكتور إبراهيم السليمان لـ «عكاظ» أن رفع الحد الأدنى إلى ثلاثة آلاف ريال يمثل رغبة أعضاء المجلس من خلال مداخلاتهم أثناء عرض التقرير في ظل تزايد أعداد المتقاعدين، وخاصة القدامى ممن يتقاضون رواتب متدنية، مشيرا إلى أن اللجنة درست أهمية إدراج الزيادة كما استضافت الجمعية الوطنية للمتقاعدين والذين أشاروا إلى أهمية رفع معاشات المتقاعدين في ظل ارتفاع مستوى المعيشة وتدنى مرتباتهم والتي يصل بعضها إلى أقل من 1500. ريال. ويشدد الخبير الاقتصادي الدكتور فهد الدوسري على أهمية رفع معاشات المتقاعدين خاصة أن هناك رواتب متدنية يتقاضاها البعض وهو لا يتوءام مع متطلبات المعيشة الحالية والتي تشهد ارتفاعا ملحوظا في ظل تضخم الأسعار، وأكد لـ «عكاظ» أن أرقام المتقاعدين الذين ينالون أقل من ثلاثة آلاف كبيرة وهم في حاجة إلى تعديل أوضاعهم. 
وكشفت المؤسسة العامة للتقاعد في تقريرها الإحصائي السنوي للعام المالي 1431/1432هـ 2010 م، أن عدد المتقاعدين 523 ألف متقاعد منذ إنشاء المؤسسة العامة للتقاعد عام 1378هـ. 
ويتضمن التقرير عرضاً للأعمال والنشاطات والخدمات التي تقدمها قطاعات المؤسسة وفروعها والتي تندرج في سياق ومهام اختصاصاتها في مجال تأمين المورد المالي للمتقاعدين والمستفيدين من بعدهم. 
وقد بلغ عدد المتقاعدين منذ صدور نظام التقاعد عام 1364هـ وحتى نهاية العام المالي 1431/1432هـ، 630 ألف متقاعد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب