روسيا: نظام الأسد مستعد مبدئياً لحضور “جنيف 2”

رفحاء اليوم . متابعات : كشفت وزارة الخارجية الروسية عن تلقيها “تأكيدات” من نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، حول استعداده “من حيث المبدأ” للمشاركة في مؤتمر “جنيف 2″، لبحث إيجاد حل سلمي للأزمة الراهنة التي تعصف بالدولة العربية منذ أكثر من عامين، وخلفت ما يزيد على 80 ألف قتيل، وتشريد أكثر من 1.5 مليون آخرين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية، ألكسندر لوكاشيفتش، في مؤتمر صحفي الجمعة: “نشير بارتياح إلى تأكيدات دمشق حول استعداد الحكومة السورية المشاركة في المؤتمر الدولي، من حيث المبدأ، لكي يتمكن السوريون بأنفسهم من إيجاد حل سياسي لتسوية النزاع المدمر بالنسبة للبلاد والمنطقة.”

وتابع المسؤول الروسي أن بلاده تبذل، في الآونة الأخيرة، “جهوداً حثيثة بهدف تطبيق المبادرة الروسية ـ الأمريكية، من أجل عقد مؤتمر دوليبخصوص التسوية في سوريا”، بحسب ما نقلت وكالات أنباء ووسائل إعلام رسمية في موسكو.

وأكد لوكاشيفتش أن موسكو ترى في تنفيذ المبادرة على أساس “إعلان جنيف”، الصادر في يونيو/ حزيران الماضي، “فرصة واقعية لوقف نزيف الدماء، ووضع حد لمأساة السوريين، ولتأمين مستقبل ديمقراطي لسوريا، في مصلحة جميع مواطنيها.. وهذه الفرصة لا يجوز إضاعتها.”

ولفت المتحدث نفسه إلى أن الاتصالات التي تقوم بها روسيا مع الحكومة السورية، ومع ممثلين عن المعارضة السورية، على حد سواء، كما أن المباحثات مع “الشركاء الغربيين”، تخدم مهمة التوصل إلى إنجاح هذه الفرصة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب