روح رجال الهيئة عالية وعملهم الميداني يسر الصديق

  • زيارات : 280
  • بتاريخ : 4-سبتمبر 2014
  • كتب في : مقالات

روح رجال الهيئة عالية وعملهم الميداني يسر الصديق

محمد بن سليمان الأحيدب*

تعاملت بحكم طبيعة عملي الصحي وعلى مدى أكثر من ثلاثين سنة مع كثير من عناصر العمل الرقابي الميداني في ميادين الصحة المختلفة في الشارع وفي المؤسسات الصحية والمستشفيات ومصانع الدواء وفي الصيدليات والمستوصفات والمستودعات الدوائية.
وفرض علي العمل الصحفي والكتابة عن قضايا الناس والمجتمع أن أحتك بالعمل الرقابي الميداني للمرور ووزارة التجارة والبلديات والنظافة والطرق والمطاعم والأسواق والتقيد بأنظمة النقل والالتزام بعدم التدخين في الأماكن العامة والمطارات.
لم أجد في كل هذه المسؤوليات شبابا يعملون بإخلاص وتفانٍ وسرعة وإنجاز وحرص شديد وهيبة عظيمة مثل رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ففي حين أن كل من ذكرتهم سابقا يدفعون للعمل دفعا فلايقومون بمسؤولياته إلا كسالى وبحوافز تشجيعية فإن رجال الهيئة يندفعون إلى عملهم ولايقلقهم اليوم إلا أن يدفعوا عنه دفعا وبحواجز إحباطية!!.
السر يكمن في الإخلاص لرسالة العمل والقلق من نتائج القصور والتقصير وقبل هذا وذاك الجزم بأن مايقومون به هو تنفيذ لمقتضيات ومتطلبات شعيرة دينية هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ورد ذكرها والحث عليها وفضل من يؤدونها في أكثر من سورة وآية في القرآن الكريم الذي هو دستور هذه البلاد ومايميزها وسر رغد عيشها وأمنها واستقرارها أنها تحكم به وتحكم شرع الله وتقيم شعائره ومنها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر).
من مميزات روح عمل هؤلاء الفتية (أسود الهيئة) ليس فقط أنهم لا يملون ولا يكلون ولا أنهم لا ينتظرون جزاء ولا شكورا وحسب، بل إنهم لا يحبطون مهما تغيرت عليهم أجواء وظروف وقيادات العمل فأداؤهم يقوم على رسالة واحتساب وتوكل وهذه عناصر هامة لو رسخت في كل عمل لنجح العمل بهمة ذاتية لاتنشد تشجيعا ماديا إضافيا ولا تخشى كسر شوكة!!.
أستوقف بعض رجال الهيئة في ليال رمضان ومع زحمة الأسواق والميادين وأطمئن على روحهم المعنوية وقدرتهم على ممارسة صلاحياتهم الميدانية فأجد إجابات تنم عن توكل على الله واحتساب للأجر والثواب منه سبحانه، لو توفرت في كل عمل رقابي مما ذكرت لما اشتكينا من تفشي قصور وغش وفساد مشاريع أو منكر في تعامل ولا عمل منكر.

*كاتب وناقد صحافي في صحيفة عكاظ السعودية يكتب زاوية يومية بصوت القلم ، عضو مجلس ادارة جمعية كتاب الرأي واحد مؤسسيها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب