رفع مكافأة المبلّغ عن الأوقاف المجهولة إلى 15%

  • زيارات : 251
  • بتاريخ : 28-أكتوبر 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشف مصدر مطلع عن توجه لدى الجهات المعنية لزيادة نسبة المكافأة الممنوحة للمواطن المبلغ عن أوقاف مجهولة إلى 15 في المئة، بهدف الحث على كشف الوقف المجهول أو الوقف الذي تعرض لاعتداء من قبل الغير عن طريق استخراج صك عليه مستغلين غياب أصحابها الفعليين؛ وذلك من باب الأمانة التي تساعد على صرف غلال الوقف في اتجاهاته الشرعية. يأتي هذا في الوقت الذي سيرفع فيه ملف خاص بإنشاء هيئة مستقلة للأوقاف إلى الجهات العليا من أجل أخذ الموافقة على اعتماد الهيئة، بعد أن عضد الملف بالدراسات والتقارير الاقتصادية والمجتمعية المؤيدة لخروج الأوقاف تحت مظلة مستقلة.

وبحسب تقديرات، فإن حجم الأوقاف في المملكة يقترب من حوالى تريليون ريال، وتتميز مواقعها بالقيمة العقارية المرتفعة بسبب وجود معظمها في مركزيات المدن والمحافظات، كالمواقع الموجودة في نطاقات الدائري الأول والثاني للحرمين الشريفين في المدينتين المقدستين، مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ بالإضافة إلى الرياض، وجدة، والقصيم، وغيرها. ويؤكد مختصون أن مجال الأوقاف يعد أداة اقتصادية مهمة، كونها قادرة على دعم الخزينة العامة؛ مشيرين إلى أن الأوقاف لها القدرة على تحقيق الاكتفاء للكثير من الاقتصاديات.

يشار إلى أن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد قد عمدت في وقت سابق برفع مكافأة المبلغ عن وقف مجهول من 5 في المئة إلى 10 في المئة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب