رصد الكتروني للأخطاء الدوائية بسبب تشابه العبوات

  • زيارات : 143
  • بتاريخ : 23-مارس 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : تعتزم هيئة الغذاء والدواء إطلاق نظام الكتروني خاص لرصد ومتابعة الأخطاء الدوائية التي قد تنتج من الاستخدام الخاطئ نتيجة التشابه اللفظي أو الشكلي في أسماء بعض المستحضرات الصيدلانية أو لوجود تشابه في شكل العبوات الخارجي.

ووجهت الهيئة في تعميم جميع القطاعات الصحية في السعودية إيعازها لمن يلزم بتوجيه الممارسين الصحيين بسرعة إبلاغ الهيئة عن أي حالات قد تظهر نتيجة هذه الأخطاء.

واعتمدت الهيئة في هذا القرار على نظامها الصادر بمرسوم ملكي والذي أوكل إليها العديد من المهام الرقابية والإشرافية في المادة الخامسة منه للتأكد من سلامة الدواء وضمان مأمونيته وفعاليته ووضع الخطط الهادفة لتحقيق الأغراض اللازمة.

بدورها تقوم الإدارة التنفيذية للتيقظ، وإدارة الأزمات بمتابعة الأدوية بعد تسويقها، وعمل تقييم مستمر لسلامة وجودة المستحضرات الصيدلانية، والكشف عن الأعراض الجانبية والأخطاء الدوائية للمستحضرات الصيدلانية، وتقييمها ووضع الحلول المؤدية لمنعها، واستقبال البلاغات المتعلقة بهذا الشأن، وكذلك متابعة الأخبار الواردة من الهيئات والمنظمات الدولية واتخاذ القرارات المناسبة حيال مأمونية المستحضرات الصيدلانية المتداولة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب