رحلة «الجواز» على بعد 600 كم من رفحاء

رفحاء . فليح ملاك

يضطر أهالي محافظة رفحاء في منطقة الحدود الشمالية، للسفر مسافة لا تقل عن 0 06 كلم ذهابا وإيابا لاستصدار جوازاتهم وتجديدها في مدينة عرعر، مواجهين في ذلك خطورة الطريق وآفاته، وذلك لعدم توافر قسم خاص باستخراج وتجديد الجوازات في المحافظة، والتي لا يوجد فيها إلا قسم لإنجاز إجراءات المقيمين.
وطالب الأهالي مدير عام الجوازات بمراعاة ظروفهم بافتتاح قسم جوازات للسعوديين بأسرع وقت ممكن للقضاء على معاناتهم.
واستغربوا عدم توافر هذا القسم في محافظة مصنفة فئة (أ) وتعتبر من كبرى محافظات المنطقة، وتأتي في المركز الثاني بعد مدينة عرعر على مستوى المنطقة، كما أن القرار الذي صدر في رفع مستوى مكتب جوازات رفحاء إلى شعبة سفر لم يكن مجديا كونه لم يقدم خدمة استخراج جواز سفر للسعوديين.
وأكدوا أن القرار الذي صدر مؤخرا من المديرية العامة للجوازات برفع مستوى مكاتب الجوازات إلى شعبة سفر لم ينه معاناة المواطنين في رفحاء وتمكينهم من استخراج جواز سفرهم دون تعرضهم لقطع مسافات طويلة.
ويقول مخلف خلف الشمري «لا يصدق أحد أن محافظة كبيرة كرفحاء دون قسم لجوازات السعوديين الذين يضطرون لقطع مسافة كبيرة ذهابا وإيابا بين رفحاء وعرعر لاستخراج هذه الوثيقة المهمة، أو إنجاز أية معاملات وإجراءات ذات علاقة» مبديا استياءه من رفع المكتب إلى شعبة دون استحداث قسم للسعوديين، لافتا إلى أن البعض لم يستخرجوا جوازات سفر بسبب بعد المسافة التي يكتوي بها من يضطر للسفر في إجازة الأسبوع للعلاج في مدينة عرعر، مضيفا: لو كان هناك قسم خاص لسفر السعوديين لهانت المسألة وتمكن أبناء المحافظة من استخراج جوازات السفر، أو إضافة من يحتاجون إضافته بكل يسر وسهولة، دون عناء أو تعب أو سفر.
من جانبه، قال نزال فروان الشيحي: «يتكبد عدد كبير من مواطني المحافظة البالغ عددهم أكثر من 100 ألف نسمة عناء السفر إلى عرعر، بسبب عدم وجود قسم خاص بسفر السعوديين، في وقت خصصت شعبة الجوازات في المحافظة لمعاملات الوافدين وهي إنجاز تأشيرات الخروج والعودة لهم وإصدار الإقامات»، ويتساءل عن سبب عدم فتح أو استحداث قسم خاص بجوازات السعوديين.
وأكد أحمد السلامة أن الجوازات أصبحت شيئا مهما وحاجة أشبه بالملحة في حياة الأفراد، مطالبا بافتتاح قسم لجوازات السعوديين في المحافظة.
أعباء كثيرة
ناشد المواطن مناحي الشمري المديرية العامة للجوازات بالنظر في الموضوع ووضعه في الاعتبار، وإصدار التوجيهات العاجلة بافتتاح قسم للسعوديين في جوازات المحافظة، لتخفيف عناء السفر الطويل إلى مدينة عرعر لاستخراج جواز أو تجديده أو عمل أية إضافة فيه.
وأضاف: نواجه أحيانا زحاما ولا نستطيع استخراج الجواز في اليوم نفسه، ما يحملنا أعباء كثيرة من سكن وغيره في عرعر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب