رجال الأمن بحائل يتدربون على لغة الإشارة

  • زيارات : 293
  • بتاريخ : 10-مارس 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . ياسر سعود الرفاع : أهلت الجمعية الخيرية لرعاية المعاقين “هدكا” بحائل 40 من رجال الأمن الميدانيين على  التعامل مع  الصم بعد إنهائهم لدورة  “أساسيات لغة الإشارة”  التي احتضنتها الغرفة التجارية الصناعية بحائل يومي السبت والأحد 16-17 جمادى الأول 1436هـ وقدمها المدرب المحترف مفرح الرشيدي.

وهدفت الدورة لاكساب المتدربين مهارات أساسية في لغة الإشارة ليكونوا قادرين على التواصل مع الصم وتناولت تعريف الصم ولغة الإشارة  وأساسيات التعامل مع الصم ثم مربع الإشارة واقسام اللغة الأبجدية والاتفاقية والوصفية واستخدمت في الدورة أسلوب المحاضرة والمواقف التمثيلية وعرضت 3 أفلام تعليمية لخبراء لغة الإشارة.
كما اشتملت الدورة على 4 ساعات من النقاش بين المتدربين وعدد من الصم الذين استعان بهم المدرب ليتمكن المتدربون من تطبيق ما تعلموه في الدورة مع الصم وتقييم قدرتهم على التواصل مع الاصم والتركيز على الأسئلة المتوقعة بين رجال الأمن والصم من طلب الهويات والتعامل مع كل موقف بحسب خبرات رجال الأمن.
من جانبه قدم المدرب شكره لرئيس مجلس إدارة  الجمعية الخيرية لرعاية المعاقين “هدكا” الأستاذ خالد بن علي السيف على دعمه الدائم وبين أن هذه الدورة  تأتي في سياق المباردة التي قدمها المدرب عام 1430هـ ونفذ فيها دورات للمجتمع في أساسيات لغة الإشارة وفي عام 1433هـ قدم برنامج “نعم نفهمكم” في جمعية الثقافة والفنون بحائل الذي درب الملتحقين به على التواصل مع الصم واتقان اللغة.
وتابع المدرب أن هذه الدورة أتت بعد تحليل ما يعانيه الأصم والحلول الممكنه  وكان عدم معرفة رجال الأمن بلغة الإشارة أحد اشكال معاناة الأصم ومن الحلول لذلك تاهيل رجال الأمن في هذا الجانب.
وفي ختام الدورة تسلم رجال الأمن شهادات الدورة من يد المدير الإداري لـ”هدكا” الأستاذ عثمان المشعلي الذي قدم شهادة شكر للمدرب مفرح الرشيدي ومساعد المدرب فواز الشمري وراشد التميمي وناصر العساف بعدها التقطت صورة تذكارية جماعية.
 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب