رئيس» تنظيم الكهرباء»: سندعم فئات جديدة منها المتقاعدون

  • زيارات : 210
  • بتاريخ : 13-يناير 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشف محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الدكتور عبدالله الشهري أن 10% من المواطنين يستفيدون من دعم الدولة لفواتير الكهرباء وانهم يبلغون مليوني مواطن من 430 ألف أسرة وهم الخاضعون لنظام الضمان الاجتماعي.

وأشار إلى أن الهيئة تدرس دعم فئات جديدة منها المتقاعدون خاصة أن الدعم حاليا مشاع ويستفيد منه الغني أكثر من الفقير.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس خلال افتتاح منتدى الطاقة والمياه السعودي العاشر برعاية أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الامير تركي بن عبدالله .

وقال:إن هناك دراسات خلال العام الحالي لتأسيس شركات توليد وتوزيع في جميع المناطق وكذلك برنامج المشغل المستقل وتشغيل محطات التوليد بعدالة بين الجميع لخلق المنافسة .

واضاف: إن النمو السنوي لقطاع الكهرباء يتجاوز 8% وهناك اهتمام بالترشيد نتيجة النمو السكاني والاقتصادي وهناك اساليب ترشيد لا تؤثرعلى الفرد لأن 70% من الطاقه للمباني والتكييف وهناك خطوات اتخذت في هذا الجانب منها عزل المباني وكفاءة اجهزة الكهرباء وهي متدنية بالمملكة وهذا سيخفض الاستهلاك 50% .

من جهته أكد محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المحلاة الدكتور عبدالرحمن آل ابراهيم ان المؤسسة تنتج 6 ملايين متر مكعب من المياه المحلاة وهناك 30 محطة في الخليج والبحر الاحمر وخلال عشر سنوات سيتم مضاعفة هذا الرقم من خلال محطات رأس الخير وينبع وجدة ورابغ والجبيل الثالث وسيتم انتاج وحدات في المملكة لتحلية المياه والمؤسسة تسعى لمأسسة عملها والتخصيص لتخفيف العبء على الدولة .

و قال وكيل وزارة المياه والكهرباء لقطاع الكهرباء الدكتور صالح العواجي: إن المملكة تحتاج الى 5 آلاف ميغاواط من الكهرباء خلال السنوات العشر المقبلة باستثمارات تفوق 500 مليار ريال وهناك برنامج رفع كفاءة محطات التوليد وان الربط بين دول الخليج تم خلال العام الماضي وهناك طرح للربط بين دول الخليج ومصر خلال الربع الثاني من العام القادم وبذلك سيكون هناك ربط لاكثر من 14دولة وسيتم خلال هذا العام اعادة هيكلة الشركة السعودية للكهرباء .

من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية لؤي المسلم: إن الشركة تسعى لمشروع الخزن الاستراتيجي وهناك مشروع في جدة 4 ملايين متر مكعب بتكلفة 3 مليارات ريال وأربعة خزانات بالرياض ومشروعات في مكة والطائف وان الشركة نجحت في معالجة التسربات من الشبكة ووفرت 500 مليون متر مكعب وتم تدشين محطة الحاير وسيتم تدشين اكبر محطة في مطار جدة.

واضاف إن الشركة تسعى لتأسيس ثلاث شركات جديدة هي شركة بيع المياه المعالجة وشركة التسربات وستكون قريبا وشركة مكة لتسويق المياه المعالجة للصناعيين وايضا لدينا مركز أبحاث إقليمي قريبا وكذلك مشروع لإيصال المياه المعالجة وعد الشمال عبر سكاكا وطريف وعرعر بمسافة 400 ألف كيلو وتوفر 200 ألف متر مكعب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب