رئيس “أواصر”: 1894 أسرة سعودية منقطعة في 31 دولة

  • زيارات : 378
  • بتاريخ : 21-أكتوبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : قال رئيس مجلس إدارة جمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج «أواصر» الدكتور توفيق السويلم إن إدارة الأسر بالجمعية قامت بحصر بيانات الأسر السعودية المنقطعة في الخارج حتى نهاية شوال 1434 هـ وعددها 1894 أسرة عدد أفرادها 6780 موزعين على 31 دولة حول العالم.

وأكد « أن الجمعية تتعامل مع أكثر من 96 سفارة سعودية حول العالم، وأنه كان لزيارة الدول الموجود بها أسر سعودية منقطعة بالغ الأثر في دعم أهداف أواصر وتحقيق رغبة ولاة الأمر في دعم جميع الأسر السعودية المنقطعة في الخارج والعمل على إعادتها لأرض الوطن.

وكشف عن أن الدول التي تقرر زيارتها هذا العام هي الإمارات العربية المتحدة، جمهورية مصر العربية، المملكة المغربية، المملكة الأردنية الهاشمية، أمريكا، كندا، جمهورية إندونيسيا، جمهورية الفلبين، الكويت، البحرين.

فإلى نص الحوار:

* بداية حدثنا عن تأسيس جمعية أواصر وآلية عملها؟

** تختلف مهام وأهداف الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج (أواصر) عن الجمعيات الخيرية في المملكة والذي يصل عددها لأكثر من 600 جمعية خيرية والتي تهتم بمجالات العمل الخيري كافة، وأما أواصر فهدفها رعاية الأسر السعودية المنقطعة في الخارج فقط، وعادة ما يوجد في سفارات الدول قسم للرعايا، لكن حكومة المملكة تقوم بالاهتمام بالأسر السعودية المنقطعة في الخارج عبر الجمعية وبترخيص رسمي من وزارة الشؤون الاجتماعية رقم 253.

ونتشرف في الجمعية أن يكون صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود الرئيس الفخري للجمعية، وطبقًا للأمر السامي الكريم من مقام خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله، فإن طريقة عمل الجمعية تكون عبر منظومة وزارة الخارجية حيث نتعامل مع أكثر من 96 سفارة سعودية حول العالم، ولذلك نسعى لأن يكون هنالك تناغم بيننا وبين الإدارات الحكومية ذات الصلة، نعمل على تفقد الأسر وأبنائنا في الخارج والتأكد من أوراقهم القانونية الثبوتية، فهناك عدد من السعوديين سافروا للخارج وبقصد أو بدون قصد تركوا أولادهم لأسباب مختلفة وبمبادرة من الدولة وفقها الله – تم إنشاء هذه الجمعية لرعاية هذه الأسر وتوفير وضع قانوني ومادي سليم لهم والعمل على إعادتهم لأرض الوطن.

الأسر المنقطعة

* كم بلغ عدد الأسر السعودية التي ترعاها الجمعية حول العالم حتى الآن؟

** قامت إدارة الأسر بالجمعية بحصر بيانات الأسر السعودية المنقطعة في الخارج حتى نهاية شوال 1434 هـ وعددها 1894 أسرة عدد أفرادها 6780 موزعين على 31 دولة حول العالم.

* ما هي طرق التواصل مع الأسر السعودية المنقطعة في الخارج؟

** تتواصل الجمعية مع الأسر السعودية المنقطعة في الخارج وتتعرف عليها من خلال سفارات خادم الحرمين الشريفين في الدول الموجودين فيها من خلال زيارات الوفود الميدانية للدول، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجمعية www.awasser.org.sa والبريد الإلكتروني [email protected] والذي نتسلم من خلاله يوميًا العديد من الرسائل ويتم الرد عليها بنفس اليوم، إضافة إلى الفاكس الدولي (0096612402349) حيث يستطيع أي شخص من خلاله التواصل مع الجمعية.

* كيف تصف العلاقة والتنسيق بينكم وبين الجهات الحكومية الأخرى؟

** العلاقة الإدارية والقانونية لجمعية أواصر تتم من خلال تعامل الجمعية مع الجهات الحكومية الرئيسية التالية بشكل مباشر لتسيير أعمالها كوزارة الشؤون الاجتماعية ودعمها المستمر للجمعية بكافة الوسائل، وكذلك الأمر وزارة الداخلية ممثلة بالمجلس التنسيقي لجمعية أواصر ورئيسة سعادة د.أحمد بن محمد السناني وكيل وزارة الداخلية لشؤون المناطق، ووزارة الخارجية من خلال سفارات خادم الحرمين الشريفين، إلى جانب مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية في المملكة.

* من أين تتلقون الدعم حاليًا؟

** تحصل الجمعية حاليًا على دعم سنوي من وزارة الشؤون الاجتماعية ونثمن دعم وزير الشؤون الاجتماعية للجمعية كما نشيد بدور رئيس المجلس التنسيقي وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد السناني في مؤازرة أعمال الجمعية وكذلك رجال المال والأعمال في المملكة وكل أصحاب الأيادي البيضاء في العمل الخيري والإنساني.

* ما هي الدول التي يوجد بها عدد أكبر من السعوديين واستطعتم إعادتهم منها؟

** الدول التي يوجد بها عدد كبير من السعوديين هي سوريا، مصر، البحرين، المغرب، الكويت والأردن.

أسر تمت إعادتها

* كم عدد الأسر التي استطعتم إعادتها خلال العام الماضي؟ وكم إجمالي أفرادها؟

** عدد الأسر التي تمت إعادتها 36 أسرة وعدد أفرادها يزيد عن 110 أفراد.

* ما هي الإجراءات التي تقومون بها بعد إعادتهم؟

** الإجراءات التي تقوم بها الجمعية بعد إعادتهم هي: استقبال الأسر في المطار وإنهاء إجراءات قدومهم – العمل على تأمين مسكن مؤقت، ثم استئجار شقق وتأثيثها وذلك لمدة ستة أشهر – تأمين المعيشة والمصروفات الشخصية والعلاج في حال استدعى الأمر – مخاطبة الضمان الاجتماعي – مخاطبة الجمعيات الخيرية – المساعدة في إصدار الهوية الوطنية لمن ليس له هوية – تسيير حملات للعمرة لمن يرغب – التواصل مع الأسر وتكثيف العمل لدمجها بالمجتمع.

* هل سنشهد خلال العام الحالي برامج مكثفة في عملكم؟

** أقر مجلس الإدارة في اجتماعاته الأخيرة على أن يكون هذا العام هو عام البرامج الداعمة لمنجزات الجمعية التي تحققت بفضل الله تعالى والعمل على تحقيق المزيد منها إن شاء الله.

* ما هي أبرز هذه البرامج؟

** أبرزها: تصميم برامج فاعلة لدمج الأسر في المجتمع – عمل دراسات اجتماعية حول ظاهرة الزواج العشوائي من الخارج والعنوسة والطلاق والعنف الأسري والتفكك الأسري .

أسبابها وطرق العلاج – المشاركة الفاعلة في جميع المنتديات العلمية والاجتماعية خصوصًا – المشاركة في الأسواق الخيرية وحث الأسر العائدة إلى تسويق منتجاتها في تلك الأسواق كلًا حسب مؤهلاته وقدراته – إقامة ملتقى المسؤولية الاجتماعية – تفعيل دور الجمعيات الخيرية وذلك بتوقيع عدة اتفاقيات تكون الفائدة من خلالها عائدة على الأسر العائدة والراغبة في العودة.

الأسر المشمولة بالرعاية

* ما هي الدول التي سوف تزورونها خلال العام الحالي للوقوف على أحوال الأسر المشمولة برعاية أواصر؟

** كان لزيارة الدول الموجود بها أسر سعودية منقطعة بالغ الأثر في دعم أهداف أواصر وتحقيق رغبة ولاة الأمر في دعم جميع الأسر السعودية المنقطعة في الخارج والعمل على إعادتها لأرض الوطن، أما الدول التي تقرر زيارتها هذا العام فهي (الإمارات العربية المتحدة، جمهورية مصر العربية، المملكة المغربية، المملكة الأردنية الهاشمية، أمريكا، كندا، جمهورية إندونيسيا، جمهورية الفلبين، الكويت، البحرين).

* ما تأثير القرار الحكومي الذي صدر بمعاملة أم الأولاد السعوديين معاملة السعودية على الأسر السعودية المنقطعة في الخارج المشمولة برعاية أواصر؟

** الجمعية أشادت بصدور قرار مجلس الوزراء الموقر بجلسته التي عقدها برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – يحفظه الله، بإقرار عدد من الإجراءات والتي تمنح بموجبها أم الأولاد السعوديين غير السعودية كثيرًا من المزايا والتسهيلات كإقامة دائمة بالمملكة دون كفيل وتتحمل الدولة رسوم إقامتها والسماح لها بالعمل لدى غير في القطاع الخاص وتحسب ضمن نسب السعودة، وكذلك تعامل معاملة المرأة السعودية من حيث الدراسة في التعليم العام والجامعات والعلاج في المستشفيات الحكومية.

وهذه القرارات الحكيمة سوف تدعم بشكل كبير الجهود المبذولة من الجمعية المقدمة للأسر المشمولة بخدماتها ماليًا واجتماعيًا وإداريًا، حيث إن أهم أهداف الجمعية تقديم يد العون والمساعدة للمحتاجين من المواطنين السعوديين المقيمين في الخارج والذين تتوفر لديهم مبررات قوية لبقائهم هناك أو تقطعت بهم السبل وكذلك توفير مستلزمات ومتطلبات إعادتهم للوطن والتنسيق مع الأجهزة الحكومية بخصوص ذلك والمساعدة في إنهاء جميع الإجراءات النظامية واستصدار المستندات والهويات الشخصـية لأفراد هذه الأسر ومتابـعتها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب