دوام الأيام الثلاثة لمعلمي النائية.. مشروط

  • زيارات : 290
  • بتاريخ : 9-يناير 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : فيما تبدأ وزارة التربية والتعليم من الفصل الدراسي المقبل تطبيق قرار تقليص دوام المعلمات في المدارس النائية إلى ثلاثة أيام في الأسبوع، تعتزم الوزارة ـ وفقا لمصادر مطلعة ـ تطبيق القرار على معلمي المدارس النائية أيضا، وذلك بعد عام من تطبيقه في مدارس البنات. ورهنت الوزارة التطبيق بنجاح تجربة دوام المعلمات، وما قد تسفر عنه عملية التقويم من نتائج إيجابية.

وأوضحت المصادر أن إدارات التعليم تلقت أخيرا تعميما من وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل، يبين فيه تفاصيل القرار وآلياته، لدراسة وضع المدارس في المناطق الوعرة والبعيدة، وبعد الاطلاع على التجارب الدولية في المدارس الريفية ومدارس المدن الصغيرة، وتقديم المقترحات والمعالجات للتخفيف من معاناة المعلمات ومنسوبات تلك المدارس في تنقلاتهن اليومية بهدف المحافظة على مستوى تحصيل الطالبات في تلك المدارس.

يذكر أن الوزارة اعتمدت برنامجا خاصا لمدارس البنات في المناطق النائية والبعيدة، ينص على تنظيم الدوام في المدارس التي يشملها البرنامج بحيث يقتصر دوام المعلمات على ثلاثة أيام في الأسبوع فقط، فيما تستمر الدراسة خمسة أيام كالمعتاد، وذلك بتناوب المعلمات، ويتم إعداد الجدول المدرسي وتكييفه وفقا لذلك ليكون العبء التدريسي للمعلمة في ثلاثة أيام فقط مع تطبيق الخطة الدراسية المخفضة للمرحلة الابتدائية.

وأوكلت الوزارة صلاحية إدارة البرنامج لمديري التربية والتعليم، وإمكانية تأخير بداية دوام المدارس المشمولة بالبرنامج مدة لا تزيد عن ساعة من وقت بدئه، وتعويض هذه الساعة في نهاية الدوام وفق ظروف كل مدرسة، وتخيير الهيئة التعليمية والإدارية في المدارس المشمولة بالبرنامج بإكمال الأيام المتبقية في نفس مدرستها أو تكليفها بناء على طلبها في أقرب مكتب تربية وتعليم لمقر سكنها في نطاق إدارة التربية والتعليم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب