خيام دائمة بعرفات لاستيعاب 8 ملايين حاج

  • زيارات : 279
  • بتاريخ : 18-أكتوبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : تسعى وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى وضع خيام دائمة في مشعر عرفات بمساحة 8 ملايين متر مربع تستوعب 8 ملايين حاج بجانب إنشاء 36 ألف دورة مياه في مشعر منى ومزدلفة وعرفات.

وقال وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المشرف العام على الإدارة العامة للمشروعات المركزية بالمشاعر المقدسة الدكتور حبيب زين العابدين لـ “المدينة” : إنه يجري حاليا عمل دراسة تفصيلية مع الجهات المعنية بأمور الحج لتنفيذ مشروع تجهيز مشعر عرفات بخيام دائمة مقاومة للحريق ذات ارتفاعات عالية مماثلة لما تم تنفيذه بمدينة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز بجدة وذلك بمساحة تبلغ حوالى (8) ملايين متر مربع تستوعب حوالى (8) ملايين حاج.

وقال إنه يمكن للخيام أن تكون بدورين لتزيد الطاقة الاستيعابية للمشعر بحوالى (71%) ويمكن أن تستوعب أكثر من (8) ملايين حاج مع مراعاة ما جاء بالمخطط الشامل لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وسيتم الرفع باقتراح لتنفيذ مشروع تجريبي حول محطات قطار المشاعر المقدسة. وأكد العابدين على أن العمل حاليا في مشروع إنشاء 36 ألف دورة مياه وتعمل في حج هذا العام 15ألف دورة موزعة على المشاعر المقدسة (منى -مزدلفة – عرفات) كما تم هدم مجموعة من دورات المياه القديمة التي أنشئت منذ 40 عاما وإنشاء مجموعة أخرى جديدة على طريق المشاة الجنوبي المظلل في مشعر منى.

وأضاف بأن هناك دراسة وتصميما وتنفيذ مشروعات لتصريف مياه الأمطار والسيول لحماية حجاج بيت الله الحرام والمنشآت من مخاطر الأمطار والسيول في كامل المشاعر المقدسة وكذلك تم تنفيذ مشروعات لتصريف السيول والأمطار على الطرق الرابطة بين المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والطرق الداخلية لتأمين وصول الحجاج إلى المشاعر ومنها إلى مكة المكرمة. وأكد زين العابدين أن معالجة تصريف السيول تتم بشكل غير مسبوق عن طريق تحويل مياه الأمطار والسيول والأتربة والحجارة عبر سدود كبيرة في مناطق متعددة من مشعر منى ومزدلفة وتجمع المياه والفيضانات عن طريق قنوات تمتد خلال الجبال إلى السدود ومنها تحول المياه من خلف السدود بواسطة أنفاق مثل أنفاق السيارات إلى المنطقة الخلفية “المعيصم”.

وتطرق زين العابدين الى (3) مشروعات أخرى لقطار المشاعر المقدسة سيتم تنفيذها قبل موسم حج العام المقبل 1435هـ وعند اعتماد الميزانيات اللازمة لإنجازها منها مشروع نقل مخيم الحرس الوطني بمشعر عرفات من موقعه الحالي إلى موقع آخر واستخدام موقعه الحالي كمناطق تخييم للحجاج ومشروع نقل موقع الأمن العام المجاور لمحطة مزدلفة (1) إلى موقع آخر بمشعر مزدلفة لاستغلال مساحته للتوسعة على الحجاج في منطقة المحطة، واستكمال مشروع البوابات الإلكترونية مع عمل التعديلات اللازمة لبوابات مراقبة حملة التذاكر وإضافة موانع للحجاج غير الحاملين للتذاكر الصحيحة.

وأضاف أنه تم انتهاء العمل في مشروع حماية مسار قطار المشاعر والذي سوف يتم استخدامه في حج هذا العام 1434هـ.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب