خبز الصاج على ” نار الحطب ” تراث قديم .. يفضله الكثير على المخابز الآليّة

  • زيارات : 439
  • بتاريخ : 13-يناير 2016
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . سعود الرفاع :وقف عدد من زوار مهرجان الصحراء التاسع  أمام  بيت الشعر الخاص بأم محمد  ضمن فعاليات ” الموروث الشعبي وحياة البادية ” معجبين بمهارة خبز النار وهي تقلب  قطعة من العجين بين يديها مراراً وبسرعة كبيرة، لتصبح رقيقة دائريّة كبيرة، قبل أن تُخبز في فرن الصاج على نار الحطب ويعدّ خبز الصاج على نار الحطب جزءاً من التراث السعودي، ويعرفه أهل البادية كونه يجهز عبر صفيحة حديديّة محدّبة تنقل الحرارة من الخطب المشتعل أسفلها إلى العجينة أعلاها لإتمام الخبيز، فيما يعرفه آخرون باسم خبز “الرقاق” أو خبز ” القرصان”.

 وتقول أم محمد خلال انشغالها في تجهيز خبز الصاج على نار الحطب “على الرغم من قدم صناعة هذا الخبز في المجتمع السعودي ، ووجود أصناف جديدة من الخبز الحديث في الأسواق ، إلّا أنّه لا يزال يعدّ صنفاً رئيسيّاً من أصناف طعام  أهل البادية وتحّدثت  عن طريقة إعداد خبز الصاج، وقالت: “يصنع العجين من الدقيق، مع إضافة القليل من الملح والماء الفاتر، ثمّ يعجن ليصبح عجينة لينة ولزجة يتمّ تقطيعها إلى كرات بحجم كفّ اليد، ثمّ يرشّ فوقها القليل من الدقيق لمنع التصاق كرات العجين الصغيرة باليدين خلال عمليّة الفرد. وتفرد كرات العجين باستخدام أداة خشبيّة أسطوانيّة الشكل ، ومن ثمّ تتدخّل أيدي الخبّاز لرقّ العجينة بتقليبها المستمرّ والسريع لتصبح شريحة كبيرة، يتمّ وضعها على الصفيحة الحديديّة لثوان قليلة فقط، فتصبح جاهزة للأكل”.

وأوضحت أنّ صناعة خبز الصاج كانت على مدار العقود الماضية تتمّ داخل المنازل باستخدام الحطب في أجواء عائليّة ممتعة، وحديثاً نادراً ما تقوم ربّات المنازل بصناعته منزليّاً، حيث أصبح هذا الخبز ينتج في محلّات خاصّة بسبب التطوّر الحضاريّ وازدياد المسؤوليّات المنزليّة.

our sites list the most reliable online pharmacies you to buy levitra with confidence and at a really good price. order levitra today and restore your powers. يقول : سامي العتيبي (48 عاماً)، وهو أحد زوار مهرجان الصحراء التاسع من محافظة الدوادمي الذين كانوا ينظرون  خبز أم محمد خلال إعداده الخبز “الجميل في خبز الصاج أنّه لا يصنع في أروقة المخابز وحجراتها الداخليّة كما الأنواع المختلفة من الخبز، بل في أماكن مخصّصة في المهرجان ، فمهارة الخبّاز وهو يقلب العجينة بين يديه بسرعة كبيرة ومن دون إفسادها، تجذب المواطنين إلى الشراء”. وأوضح أنّه يستخدم هذا الخبز كبديل عن الخبز العاديّ في كلّ وجبات طعامه مع أسرته، إحياء للتراث السعوديّ، فضلاً عن رغبته في تناول خبز يدويّ صحيّ بعيداً عمّا تنتجه الآلات، على حدّ تعبيره.

فيما كان عبدالعزيز الراشد (34 عاماً) أحد زوار مهرجان الصحراء التاسع الذين كانوا ينتظرون الانتهاء من إعداد خبز الصاج على نار الحطب لشرائه يقول “ما يدفعني إلى شراء هذا الخبز هو طعمه الذي لا يمكن تناسيه، الأمر الذي يجعلني معتادة على شرائه  طالبا أم محمد على ان لا تقتصر ببيعها للخبز في المهرجانات بل يكون لها موقع ثابت للشراء منها”. وأضاف: “خبز الحطب  من المظاهر التراثيّة القليلة التي لا تزال تكافح الاندثار في  حائل خاصة والمملكة عامة، وهو يخبرنا بأنّ الحياة القديمة في كانت أجمل بكثير”.

وعلى الرغم من انتشار المخابز الآليّة وأشكال مختلفة من الخبز الحديث ، إلّا أنّ  الكثير من المواطنين ما زالوا متمسّكين بخبز الصاج على النار او على الغاز حالياً كجزء من التراث الشعبيّ القديم وتنشط حركة إعداد خبز  الصاج على النار الحطب عند البدو في الصحراء والسهول. 15 sep 2010 … buy zyban without prescription, what do spokane, missoula montana, and medford oregon have in common. canadian pharmacy zyban, they …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب