خبراء إيطاليون يعاينون حدود ليبيا الجنوبية لتركيب منظومة مراقبة

رفحاء اليوم . متابعات : قال الناطق باسم وزارة الدفاع الليبية عبد الرزاق الشباهى، إن “لجنة فنية من الخبراء الإيطاليين بدأت عملها فى معاينة الشريط الحدودى الصحراوى بالجنوب الليبى لتحديد النقاط الأمنية التى سيتم بها تركيب الأجهزة المتطورة المختصة فى المراقبة الأمنية للحدود عبر الأقمار الاصطناعية”.

وأضاف الشباهى، فى تصريحات صحفية يوم الخميس، أن “مشروع المراقبة الأمنية للحدود الليبية جاء بالتعاون ما بين الاتحاد الأوروبى والحكومتين الليبية والإيطالية”، لافتًا إلى أنه سيتم الانتهاء من أعمال تأمين جميع الحدود الجنوبية نهاية العام الجارى عن طريق شركة إيطالية متخصصة بمجال المراقبة الحدودية”.

وأشار الشباهى إلى مشاركة خبراء ليبيين فى عمليات التجهيز والتركيب للمنظومات الرادارات، موضحًا أن عمليات المراقبة الأمنية ستتم عن طريق غرفة “سيطرة رئيسية” سيكون مقرها العاصمة طرابلس.

وتهدف عملية حماية الحدود إلى محاربة عمليات تهريب السلاح والمخدرات والسلع التموينية والحد من الهجرة غير الشرعية، بحسب الشباهي.

ومنذ الثورة الليبية التى أطاحت بنظام الرئيس الراحل معمر القذافى فى عام 2011، وتشهد البلاد حالة انفلات أمنى طالت الحدود الجنوبية.

من جهة أخرى، أوضح الشباهى أن الوزارة قامت بتخريج دفعة جديدة من المنضمين للقوات البرية بالجيش الليبى، وقوام الدفعة 300 جندى تلقوا تدريبات عالية فى كيفية استخدام الأسلحة المتوسطة والثقيلة”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب