حزب الله يتمسك بميشال عون رئيسا للبنان و”إلا الفراغ الى اجل غير مسمى”

رفحاء اليوم . متابعات : دعا نائب الامين العام لحزب الله نعيم قاسم الى انتخاب الزعيم المسيحي ميشال عون رئيسا للجمهورية في لبنان حيث شغر مقعد الرئاسة الاولى منذ اكثر من سنة، تحت طائلة استمرار “الفراغ الى اجل غير مسمى”.

ونقلت صحيفة “الاخبار” اللبنانية الصادرة الثلاثاء عن قاسم قوله “امام الفريق الآخر خياران: إما انتخاب العماد عون رئيسا للجمهورية أو الفراغ الى أجل غير مسمى”.

وانتهت ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في 25 ايار/مايو 2014، وشغر منصب الرئاسة منذ ذلك الوقت بسبب عجز مجلس النواب اللبناني عن تأمين نصاب قانوني لانتخاب رئيس.

ويقاطع نواب حزب الله وحلفائه جلسات الانتخاب، ما يحول دون اكتمال النصاب المحدد بثلثي اعضاء المجلس (86 من 128)، داعين الى “التوافق” على رئيس. ويطرحون اسم عون مرشحا توافقيا.

ويرفض خصومهم المنضوون ضمن “قوى 14 آذار” انتخاب عون، ويدعون الى المشاركة في الجلسات النيابية واجراء عملية الاقتراع. علما ان “قوى 14 آذار” تبنت ترشيح احد اركانها سمير جعجع. وقد ابدى استعدادا للتنازل عنه شرط ان يتنازل الفريق الآخر عن عون.

وقال قاسم، بحسب ما نقلت الصحيفة، “المنطقة الآن في حالة مراوحة لفترة من الزمن أقلها سنة، ولا يبدو ان هناك حلولا لازمات المنطقة، والواقع الموجود هو مزيد من التوتر والاستنزاف، وبالتالي لا توجد غلبة لاحد على الآخر”.

وتابع “لبنان لا يستقيم وضعه الا بالوفاق، وخصوصا في القضايا الرئيسية”.

وينقسم لبنان بحدة على خلفية النزاع في سوريا المجاورة حيث يشارك حزب الله في القتال الى جانب قوات النظام، ما يثير انتقادات خصومه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب