حجب 52 موقعا إلكترونيا لانتهاكها حقوق المؤلفين والنظر في إغلاق مكاتب قنوات رياضية بالمملكة

  • زيارات : 380
  • بتاريخ : 16-أكتوبر 2012
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . واس

أصدرت وكالة وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الداخلي 52 قرارا بأحكام ضد مواقع إلكترونية، تقضي بحجب هذه المواقع أو صفحات فيها لقيامها بالاعتداء على حقوق المؤلفين من خلال عرضها للجمهور مصنفات فكرية مجانية أو بمقابل مالي.

وأوضح وكيل الوزارة المساعد للإعلام الداخلي د. عبدالعزيز العقيل بأن وزير الثقافة والإعلام د. عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة قد صادق على هذه القرارات من لجنة النظر في مخالفات نظام حماية حقوق المؤلف، لحجب صفحات (روابط) أو مواقع الكترونية بشكل كامل، وان بعض هذه المواقع سعودية والكثير منها يملكها سعوديون ومستضافة خارج المملكة على الشبكة العالمية، وان هذه المواقع تقوم بالاعتداء على حقوق المؤلف بعرضها مصنفات سمعية، أو أفلاما، أو كتبا، أو إعادة بث ما تعرضه القنوات التلفزيونية، أو عرضها أجهزة وشرائح الكترونية غير مسموح بتداولها عالميا لغرض فك تشفير أجهزة الكترونية، أو التفعيل غير النظامي لبرامج الحاسب الآلي.

وفي إشارة إلى نوعية وتفاصيل الحجب ضد المواقع الالكترونية المخالفة، فقد بين أن الحجب الكلي أو الجزئي سيستمر لحين تواصل أصحاب هذه المواقع مع الإدارة العامة لحقوق المؤلف، وتقديم ما يثبت موافقة مالكي الحقوق لهم بعرض مصنفاتهم.

وألمح إلى ان اللجنة تنظر في إصدار قرارات صارمة لإقفال مكاتب بعض القنوات التلفزيونية الفضائية لقيامها وللعام الثاني على التوالي بالتعدي على حقوق بث القنوات الرياضية في التلفزيون السعودي، من خلال تسجيلها للمباريات التي تبثها القنوات الرياضية، وإعادة بثها بطرق مختلفة مع تعمدها لإخفاء شعار هذه القنوات، ودون علم او موافقة التلفزيون السعودي على ذلك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب