حجاب: نظام الأسد يسيطر فقط على 30% من سوريا … وأمريكا ترفع العقوبات عن حجاب

رفحاء اليوم . وكالات

أكد رئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب الثلاثاء في عمان أن نظام الرئيس بشار الأسد لم يعد مسيطرا إلا على أكثر من 30 بالمئة من ارض سوريا.

وقال حجاب الذي انشق ووصل الأردن الأسبوع الماضي في مؤتمر صحافي “أؤكد لكم بحكم خبرتي وموقعي الذي كنت اشغله أن النظام بات منهار معنويا وماديا واقتصاديا ومتصدعا عسكريا حيث لم يعد مسيطرا بالفعل إلا على 30 بالمئة من ارض سوريا”. وأضاف “أؤكد عدم رغبتي في تقلد أي موقع أو منصب سواء كان في الوقت الراهن أو في المستقبل في سوريا المحررة”. وأكد انه “خرج عصر الأحد الخامس من أغسطس ونيتي معقودة على مرضاة الله وإنصاف شعبي”، مشيرا إلى أن “رحلة الخروج دامت ثلاثة أيام”.

وحث حجاب أبناء الجيش السوري على أن يحذو حذو الجيشين التونسي والمصري في دعم ثورتي شعبيهما، وقال :”أطالب القوات المسلحة بعدم توجيه سلاحها إلى الشعب السوري”. وحث المعارضة على توحيد الجهود لسد الذرائع على من يتهمها بالتشرذم.

ومن جانب آخر رفعت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم العقوبات عن رئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب الذي انشق عن النظام مطلع هذا الشهر داعية قيادات النظام السوري إلى الاقتداء بحجاب والانشقاق عن الأسد.
وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان أصدرته أنه تم اتخاذ قرار رفع التجميد عن أصول وأرصدة رياض حجاب لأنه لم يعد مسؤولاً كبيراً بالحكومة السورية في رسالة تهدف إلى إبلاغ المحيطين بالأسد بإمكانية رفع العقوبات عنهم في حال تخليهم عن النظام.
وقال المسؤول في الوزارة ديفيد كوهن إن واشنطن تشجع المسؤولين الآخرين في الحكومة السورية سواء في المناصب السياسية أو العسكرية إلى اتخاذ خطوات شجاعة مماثلة للتخلي عن نظام الأسد والوقوف مع الشعب السوري.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب