جوانتانامو : الإفراج عن سجين سعودي أضرب عن الطعام لمدة 9 سنوات

  • زيارات : 123
  • بتاريخ : 28-يونيو 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : قالت اللجنة الحكومية الأمريكية لمراجعة وضع سجناء معتقل جوانتانامو إنه بإمكان السجين السعودي عبدالرحمن شلبي العودة إلى السعودية، بعد أن أضرب عن الطعام لمدة تسع سنوات احتجاجا على بقائه في السجن الشهير في القاعدة الأمريكية في خليج جوانتانامو بكوبا.

وأوضحت اللجنة في بيان نشر على موقعها على الإنترنت يوم الجمعة الماضي ‏أنه تمت إعادة تقييم العشرات من سجناء جوانتانامو، الذين تم تصنيفهم سابقًا بأنهم عناصر “خطرة جدا” تمهيدًا لإطلاق سراحهم، ومن بينهم السعودي عبدالرحمن شلبي، الذي سيعود لبلاده بعد الإفراج عنه، على أن يشارك في برنامج إعادة التأهيل الذي تنفذه حكومة بلاده، كما سيخضع للمراقبة بعد ذلك.

ويعد شلبي البالغ من العمر 39 عامًا، من أوائل سجناء جوانتانامو في يناير 2002، وفقًا لـ “فوكس نيوز”، ولكن لم توجه إليه أي تهمة أبدا، غير أن الحكومة الأمريكية قالت إنه كان حارسا شخصيا لأسامة بن لادن، وكانت له اتصالات مع قائد العمليات الخارجية لتنظيم القاعدة، خالد الشيخ محمد، الذي يواجه المحاكمة أمام لجنة عسكرية في جوانتانامو أيضًا.

وكان شلبي قد بدأ إضرابا عن الطعام في عام 2005، هو وسجين آخر، أُفرج عنه، ليكون إضرابه عن الطعام هو الأطول بين جميع السجناء المحتجزين في القاعدة الأمريكية، وكان يتناول الطعام أحيانًا قليلة، حتى إن وزنه انخفض إلى أقل من 101 رطل، وقال محاميه إن اللجنة تعلم أن مسؤولي السجن قاموا بتغذيته عن طريق أنبوب أنفي مَعِدِي يوميًا لمدة تسع سنوات.

يذكر أن اللجنة المشار إليها تم إنشاؤها من قبل إدارة الرئيس باراك أوباما في عام 2011 كجزء من الجهود ‏الرامية إلى إغلاق معتقل جوانتانامو، الذي تعتقل فيه الولايات المتحدة الآن 116 سجينًا، أدرج 52 منهم على قائمة الفحص لنقلهم لأماكن أخرى أو الإفراج عنهم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب