جدول لمراحل كسوف الشمس الجزئي لهذا اليوم الأحد ويبدأ الكسوف في رفحاء الساعة 4:17

  • زيارات : 1,788
  • بتاريخ : 3-نوفمبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . محمد المبارك

تشهد الكرة الأرضية الأحد 3 نوفمبر 2013 واحد من أكثر الكسوفات الشمسية ندرة وهو نوعين من الكسوف في كسوف واحد ، حلقي وكلي في نفس الوقت يعرف بتسمية الكسوف الهجين حيث سيظهر ككسوف كلي لبعض الأجزاء من العالم وسوف يظهر حلقي لأجزاء أخرى ، ويشاهد في شكله الجزئي فقط في كافة مناطق السعودية مع غروب الشمس بسبب الموقع الجغرافي البعيد عن المسار المركزي لظل الكسوف الهجين وكانت آخر مرة يرصد فيها كسوف مع الغروب في سماء المملكة قبل 26 سنه في 29 مارس 1987.

ويرجع السبب في حدوث نوعين من الكسوف في نفس الوقت إلى أن رأس ظل القمر يخترق سطح الأرض في بعض المواقع ولكنه يسقط قصيرا على طول مناطق أخرى من المسار وذلك يعود إلى تقوس سطح الأرض الذي يجعل بعض المواقع الجغرافية تقع داخل ظل الأرض في حين أن المواقع ألأخرى تكون أكثر بعدا.

وفي معظم حالات الكسوف الهجين يبدأ المسار المركزي ككسوف حلقي ويتحول إلى كسوف كلي في الجزء الأوسط من المسار ويعود إلى الكسوف الحلقي مرة أخرى باتجاه نهاية المسار ولكن كسوف 3 نوفمبر أكثر استثنائية بسبب أن المسار المركزي يبدأ حلقي وينتهي كلي إضافة أن هذا الكسوف له خاصية أخرى حيث أن الشكل الكلي يعبر خط الاستواء صفر درجة و خط غرينتش صفر درجة وفي خلال 5000 سنه من 1999 قبل الميلاد إلى + 3000 بعد الميلاد هناك 15 كسوف يعبر من خلال “صفر – صفر ” ، وكان أخر كسوف كلي في 16 مارس 1466 والتالي سيكون 3 يونيو 2114.

وسيبدأ الكسوف الجزئي على مستوى السعودية بحسب الجمعية الفلكية بجدة بعد الساعة 4 عصرا بتوقيت مكة حيث سيلاحظ الراصدين في كافة المناطق أن بداية الكسوف ستكون بعبور القمر أسفل قرص الشمس ويستمر في حركته إلى أعلى يسار الشمس وسوف تتفاوت نسبة الكسوف حيث ستحظى الأجزاء الجنوبية من المملكة بنسبة احتجاب اكبر حيث تصل إلى 59% وذلك بسبب أنها تقع قريبة جغرافيا إلى المسار المركزي للكسوف الهجين ولكن كلما اتجهنا إلى أقصى شمال المملكة تلك النسبة تنخفض لتصل إلى 15% وستغرب الشمس في حالة كسوف جزئي في كافة المناطق .

وسيكون أفضل وقت لرصد الكسوف في المملكة عندما تكون الشمس قريبة إلى الأفق قبل الغروب بحوالي 26 دقيقة حيث ستتاح رؤية قرص الشمس بالعين المجردة في حالة كسوف في منظر نادر جدا نظرا لان الغلاف الجوي حول الأرض يقوم بإضعاف وهج الشمس لذلك فعلى القاطنين في المدن الساحلية أن يقوموا بالرصد من الشواطئ البحرية والمدن الأخرى في المواقع التي يكون الأفق الغربي مكشوفا بالكامل ويجب عدم استخدام المنظار أو التلسكوب حتى في هذا الوضع بدون وجود مرشحات ضوئية.

وعلى مستوى الكرة الأرضية يبدأ مسار ظل القمر في شمال الأطلسي حيث يشاهد مع شروق الشمس الساعة 2:05 ظهرا بتوقيت مكة في شكله الحلقي لمدة 4 ثواني وينطلق ظل القمر إلى الأمام في مسار بعرض 4 كيلومتر وبسرعة يتقلص إلى الصفر والكسوف يتحول من كسوف حلقي إلى كسوف كلي ، هذا كله يحدث في أول 15 ثانية من مسار الظل ولما يتبقى من مسار الكسوف المركزي سوف يكون كسوف كلي فقط.

ويستمر مسار الكسوف باتجاه الجنوبي الشرقي وعند الساعة 2:10 بتوقيت مكة فان مسار الكسوف سيكون بعرض 13 كيلومتر ويدوم الكسوف الكلي 16 ثانية وتزداد المدة سريعا ليدوم الكسوف الكلي 30 ثانية عند الساعة 2:18 ظهرا بتوقيت مكة.

ومع عدم وصول الكسوف إلى يابسة حتى ألان فان ظل القمر يعبر 500 كيلومتر جنوب جمهورية الرأس الأخضر عند الساعة 3:00 عصرا بتوقيت مكة وهنا المسار المركزي للكسوف الكلي يستمر دقيقة و 18 ثانية والشمس على ارتفاع 57 درجة والمسار بعرض 56 كيلومتر.

ذروة الكسوف تحدث في المحيط الأطلسي عند الساعة 3:47 عصرا بتوقيت مكة وتقريبا 330 كيلومتر جنوب غرب ليبيريا وعند هذه اللحظة محور ظل القمر يعبر قريبا إلى مركز الأرض وتستمر الذروة خلال الكسوف الكلي دقيقة و 40 ثانية وتكون الشمس على ارتفاع 71 درجة وعرض المسار 57 كيلومترات.

وببطء يتقوس مسار الكسوف إلى الشرق نحو ساحل الغابون الساعة 4:51 عصرا حيث يدوم الكسوف الكلي دقيقة و 7 ثوان ، ومع دخول الظل الكونغو مسار الكسوف سيكون بعرض 36 كيلومتر ويدوم الكسوف الكلي 48 ثانية .

المسار سوف يتقوس إلى الشمال الشرقي وتبدأ مدة الكسوف الكلي تتقلص ومع وصول ظل القمر إلى حدود أوغندا حيث ستنخفض مدة الكسوف الكلي إلى 23 ثانية عند الساعة 5:22 عصرا . وينتقل إلى شمال كينيا حيث سيدوم الكسوف 14 ثانية الساعة 5:25 عصرا بتوقيت مكة المكرمة.

وفي الدقيقتين والنصف الأخيرة ظل القمر يتحرك عبر الجزء الجنوبي من إثيوبيا قبل أن يغادر سطح الأرض في الصومال حيث سيدوم الكسوف الكلي لثانية واحدة عند غروب الشمس.

وخلال 3.3 ساعات يكون ظل القمر قد قطع مسار يبلغ طوله حوالي 13.600 كيلومتر وغطى 0.09 % من سطح الكرة الأرضية

ودعت الجمعية عند رصد كسوف الشمس من خلال المناظير أو التلسكوبات يجب آن تكون مزودة بمرشحات ضوئية أو استخدام نظارات كسوف الشمس الخاصة ويجب عدم النظر المباشر لقرص الشمس بأي وسيلة أخرى نظرا لان الشمس تطلق على الدوام الأشعة ما فوق البنفسجية و الأشعة ما تحت الحمراء التي قد تتسبب في أذى شبكية العين.

جدول كسوف الشمس بالمملكة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب