جدلية المتنبي .. في أدبي الشمالية

  • زيارات : 208
  • بتاريخ : 30-أبريل 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أحيا الأستاذ و الكاتب المعروف محمد بن رويشد السحيمي أمسية أدبية بعنوان “المتنبي:جدلية الشخص والمبدع” .

في البداية رحب مدير الأمسية الأستاذ محمد مهجع العنزي بالحضور ،كما رحب بالضيف ثم سرد جزء من سيرته الشخصية و الأدبية ،وأعطى المجال للضيف الذي تحدث عن موضوع الأمسية ؛حيث أوغل الكاتب في شخصية المتنبي و استجلى الكثير من غموضه ،و كان لجاذبية أسلوبه التي تستميل السامع وتشده إليه وهي تصدق من تنبؤٍ بأنه سيكون (برناردشو) العرب، كما ركز الكاتب على علاقة المجتمع العربي بالأدباء، والكتَّاب العرب . و ناقش قضية تدني مستوى التفاعل من قبل المتلقين بما يطرحه الكتَّاب ؛ملمِّحًا أن المصداقية في تبني الإشكاليات الاجتماعية غير جدية في تناولها من قبلهم، مع التركيز على تلميع الذات والتمحور حول النص ، و تطرق إلى ضمير الأنا لدى الشعراء و الشعرنة في فلسفة الأستاذ الناقد عبدالله الغذامي .
وأضاف الضيف أن المتنبي المبدع يسخر هذا الإبداع لخدمته كشخص، وقد ظهر المبدع في أغلب قصائده “السيفيات” كما انه حوّل سيف الدولة من زعيم قبيلة إلى مَلِك وحضر المبدع في عتابه لسيف الدولة بقصيدته:

وَاحَرّ قَلْباهُ ممّنْ قَلْبُهُ شَبِمُ
وَمَنْ بجِسْمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ

بينما ظهر الشخص غالبا في قصائده “الكافوريات” المتنبي اشغل الناس بقصائده وعددها ٣٨٦ قصيدة
وقد أُُتّهم بالسرقة ممَّن سبقه من الشعراء ويرى السحيمي أن المتنبي لم يسرق ولكنه يقرأ بيتًا لمن سبقه ويبدع بخلق بيتٍ جديد.
وقد كانت أمسية ماتعة أعقبها بعد فراغ الضيف مداخلات من قبل الحضور أثرت موضوع الأمسية .

وفي الختام قام رئيس النادي الأستاذ ماجد المطلق والدكتور هلال مزعل الشليخي بتقديم شهادة شكر للضيف الكريم و لمدير الأمسية أ. محمد مهجع العنزي .

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 11 12 13

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب