“تويتر” يمدّ المملكة بمعلومات عن هُوية 65 مطلوبًا

  • زيارات : 176
  • بتاريخ : 18-أغسطس 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أمدّت إدارة موقع التواصل الاجتماعي العالمي “تويتر” المملكة العربية السعودية ببيانات 65 مطلوبًا للسلطات، على خلفية الانضمام لتنظيمات إرهابية، في مؤشر يوضح مدى التعاون الكبير الذي أبداه الموقع العالمي لمساعدة المملكة على محاربة الإرهاب.

وجاء امتثال الموقع للطلب السعودي بنسبة 65%؛ حيث كانت قد تقدمت المملكة بطلب للكشف عن هوية 93 شخصًا، بينما أبدت بعض الدول الغربية الكبرى امتعاضها، لانخفاض استجابة الموقع لطلباتها مقارنة بالسعودية.

واستجاب الموقع بنسبة 52% فقط لبريطانيا، التي طلبت معلومات حول هوية 299 شخصًا، ما دفع متخصصون بريطانيون للتساؤل عن سبب عدم الاستجابة بالشكل المطلوب، متهمين “تويتر” بعدم الجدية في محاربة الإرهاب.

وفي تقرير الشفافية -الذي أصدره “تويتر” عن النصف الأول من العام الحالي- فإن الرياض طلبت الكشف عن هوية -أو إمدادها بمعلومات- 93 شخصًا، وكانت الاستجابة مقبولة مقارنة بدول أخرى  كبريطانيا، إلا أن الموقع قال في تقريره، إن السعودية لم تطلب حذف معرف واحد، بل إمدادها بالمعلومات.

أما عن باقي الدول العربية، فقد طلبت الكويت الكشف عن هوية 7 أشخاص، بينما طلبت الإمارات معلومات مستخدمين اثنين فقط، بينما لم تسجل مصر أي طلبات، وهو ما يعزوه البعض لكون غالبية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في جمهورية مصر العربية يرتادون “فيسبوك” أكثر من غيره، بينما سجلت لبنان طلبًا واحدًا، بينما لم تسجل كل من قطر وعمان أي طلب، وفقًا لصحيفة الشرق الأوسط، الثلاثاء (18 أغسطس2015).

وبحسب مراقبين، فإن ارتفاع الطلبات الرسمية المقدمة من حكومات للكشف عن هويات ومعرفات مستخدمين، يأتي للاستخدام المتزايد للجماعات الإرهابية لمواقع التواصل الاجتماعي، حيث يوجد -على موقع تويتر وحده- أكثر من 40 ألف حساب لمتعاطفين وداعمين ومنخرطين مع تنظيم داعش.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب