توقعات بارتفاع إيرادات «الزكاة» إلى 27 مليار ريال نهاية العام الجاري

  • زيارات : 348
  • بتاريخ : 10-أكتوبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : قال نائب المدير العام لمصلحة الزكاة والدخل للخدمات المساندة صالح العواجي أن ايرادات “المصحلة” بلغت حتى الآن نحو 21,5 مليار ريال, متوقعاً ان ترتفع في غضون الثلاثة اشهر المقبلة من 25 الى 27 مليار ريال.

وجاءت تصريحات العواجي في وقت اطلقت فيه مصلحة الزكاة والدخل امس الاول الإقرار الزكوي الإلكتروني رقم 2 بنسخته التجريبية للشركات ذات القوائم المالية، التي تمثل 15 في المائة من إجمالي المكلفين في مقر المصلحة في الرياض، بحضور عدد من المكاتب المحاسبية وذلك لتوفير عدد من الخدمات الأساسية التي يحتاجها المكلفون وممثلوهم من المحاسبين القانونيين لتنفيذ خدماتهم الكترونيا.

واستبعد العواجي ان تساهم حملة تصحيح اوضاع العمالة في رفع معدلات ايرادات المصلحة بشكل لافت، وقال في هذا الصدد ان لتصحيح الاوضاع في العمالة له تأثير ولكن ليس بشكل كبير بسبب ان عملية التصحيح هي لشركات ومؤسسات صغيرة، وان من عمل على تصحيح اوضاعه فهو يحتاج الى اكمال عام واحد حتى تتم محاسبته, وإذا هناك سنوات سابقة فيتم تحصيلها.

وأكد العواجي على ان معدل زيادة ايرادات مصلحة الزكاة خلال الخمس سنوات الماضية بلغت نحو 20% سنوياً.

وأشار العواجي الى تعاون كبير مع الجمارك في الحصول على بيانات الاستيراد من الجمارك, اضافة إلى الحصول على العقود من وزارة المالية, وبالتالي يتم محاسبتهم عليها.

وشدد العواجي على ضرورة الشراكة مع المكاتب المحاسبية ووصفها بأنها شراكة وعلاقة مستمرة.

ويهدف هذا الاطلاق التجريبي إلى تمكين المكلفين والمكاتب المحاسبية المعتمدة من سرعة تقديم الإقرارات الالكترونية عن الفترة المراد التزكية عنها من خلال تعبئة جميع بيانات الاقرار والكشوف الكترونيا، وذلك وفق آلية محددة تتمثل في تعبئة الاقرار والكشوف في الخطوة الاولى وارفاق الميزانية المصادق عليها والمعتمدة في الخطوة الثانية وتسديد المبالغ المستحقة من خلال نظام (سداد) كخطوة ثالثة ونهائية، ويأتي اطلاق الاقرار الالكتروني رقم (2) استكمالاً للمرحلة الاولى لمشروع الخدمات الالكترونية التي تمثلت في خدمات التسجيل وتقديم الاقرار الالكتروني رقم (5) التقديري والمصادقة على شهادة الزكاة وتسليم الشهادة من خلال البريد الممتاز, والتي سيتلوها مرحلة ثالثة خلال الاشهر القليلة القادمة لاستكمال الخدمات الالكترونية والتي ستتمثل في اتاحة ما تبقى من نماذج اقرارات وخدمات طلبات المكلف والاستعلام عن حساب المكلف.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب