توجه حكومي لتنظيم قطاع الأجهزة والمنتجات الطبية ذات الاستخدام الواحد

  • زيارات : 246
  • بتاريخ : 10-يوليو 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشفت هيئة الغذاء والدواء أمس عن توجهها بشكل جاد لتنظيم ممارسة إعادة معالجة واستخدام الأجهزة والمنتجات الطبية ذات الاستخدام الواحد في منشآت الرعاية الصحية العاملة في السوق المحلي، حيث أبرزت الهيئة 18 مقترحا وتوصية عقب نتائج دراسة حديثة غطت 470 مرفقا صحيا في المملكة.

ووفقا للدكتور صالح الطيار نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الغذاء والدواء لشؤون الأجهزة الطبية فإن التوجه الحكومي يهدف إلى تقييم الوضع الحالي للأجهزة والمنتجات الطبية ذات الاستخدام الواحد الموجود بمرافق الرعاية الصحية وجهات إعادة المعالجة العاملة في السوق المحلي.

وكشف الطيار من مكتبه أمس عن عمل مقارنة بين الهيئات الرقابية في دول عالمية حول تنظيم إعادة استخدام الأجهزة والمنتجات الطبية ذات الاستخدام الواحد بعد معالجتها.

واستند الطيار إلى أهداف دراسة حديثة أجراها فريق من المختصين في إدارات التعقيم بالمستشفيات الرئيسية في المملكة بتكليف من هيئة الغذاء والدواء، نصت على 18 مقترحا وتوصية تخص التنظيم، تمهيدا لتطبيقها بمنشآت الرعاية الصحية والأطراف المعنية العاملة في الأسواق المحلية.

ووفقا للدراسة والتي تحصلت «الرياض» على نسخة منها فإن 3 مخاطر محتملة جراء استخدام الأجهزة والمنتجات الطبية ذات الاستخدام الواحد بعد معالجتها.

وخلصت الدراسة إلى إمكانية وجود ترسبات كيميائية أو جرثومية متبقية في الجهاز أو المنتج الطبي نتيجة لعمليات التنظيف والتطهير أو التعقيم بصورة غير جيدة، تغير خصائص مادة الجهاز أو المنتج الطبي بعد المعالجة، إضافة إلى مخاطر تتعلق بالجوانب الإدارية والإجراءات الطبية المعقدة، والأخطاء المحتملة في إعادة تجميع الجهاز.

وأبرز الفريق الاستشاري المكلف بالدراسة 18 مقترحا وتوصية لمواجهة أضرار ممارسة إعادة استخدام تلك الأجهزة عقب معالجتها.

وشددت التوصيات على دعم منع ممارسة إعادة معالجة واستخدام الأجهزة والمنتجات الطبية ذات الاستخدام الواحد في منشآت الرعاية الصحية في المملكة، نظرا للمخاطر الكامنة والآثار السلبية الناجمة من جراء هذه الممارسة، حث مجلس الخدمات الصحية وشركات ومؤسسات التأمين الصحي ووسائل الإعلام والجهات المعنية على دعم التوصيات، تضافر جهود القطاعات الصحية والتشريعية والقطاع الخاص لضمان بيئة صحية وتشغيلية للوقاية من أضرار تلك الممارسات.

كما نصت التوصيات على ضرورة تشجيع المرافق الصحية على إنشاء وتبني سياسات متكاملة وموحدة تضمن الالتزام باستخدام تلك الأجهزة وفقا لإرشادات المصنع والغرض الذي صنعت من أجله، رصد الأجهزة الطبية بصورة عامة وذات الاستخدام الواحد بشكل خاص في الملفات الصحية للمرضى، التأكيد على توفير ضوابط التخزين والنقل والتخلص الآمن لنفايات الأجهزة والمنتجات الطبية ذات الاستخدام الواحد لضمان سلامة العاملين ومنع تلوث البيئة المحيطة.

وأشارت التوصيات إلى التأكد من أن إرشادات البطاقة التعريفية للأجهزة المعدة لغرض الاستخدام المنزلي مكتوبة بشكل واضح ولغة مفهومة، إضافة إلى تشكيل لجنة استشارية متخصصة لدراسة مدى فاعلية تعقيم الأجهزة متعددة الاستخدام ومعرفة أحدث الطرق الآمنة المستخدمة في هذا المجال.

وشملت التوصيات تكوين وحدة مراقبة للجودة الشاملة تتولى مراقبة تطبيق التشريعات المتعلقة بممارسة إعادة معالجة تلك الأجهزة في منشآت الرعاية الصحية، وقيام هيئة الغذاء والدواء بحصر ووقف نشاط الجهات العاملة كطرف ثالث في مجال إعادة معالجة استخدام تلك الأجهزة في الوقت الراهن.

وتضمنت التوصيات سن نظم واليات عقوبات صارمة للممارسات الخاطئة، تأسيس آلية ربط شبكة إلكترونية وطنية «المركز الوطني لمعلومات وأبحاث الأجهزة والمنتجات الطبية»، وإطلاق مبادرات بحثية متعددة الاختصاص من خلال التعاون مع الجامعات ومراكز البحوث الوطنية حول تقييم المخاطر التي تؤثر على الصحة العامة فيما يخص ممارسة إعادة معالجة واستخدام تلك الأجهزة، واخذ زمام المبادرة بإقامة مؤتمر دولي يعنى بهذا المجال، إضافة إلى المساهمة في التخطيط لبرامج وحملات توعوية وتثقيفية تختص في هذا الجانب.

ونبهت التوصيات إلى ضرورة نشر الوعي وإرساء التثقيف بهدف منع التعرض للمخاطر جراء استخدام الأجهزة ذات الاستخدام الواحد المعاد معالجتها، وتبني التعريف الخاص بالجهاز والمنتج الطبي ذات الاستخدام الواحد على أنه أي جهاز يستخدم لمرة واحدة للمريض الواحد خلال الإجراء الطبي الواحد ليتم التخلص منه بعد ذلك. وخلصت الدراسة إلى أن تكون هيئة الغذاء والدواء نقطة ارتباط والتقاء لكافة المهتمين بقضايا ممارسة إعادة معالجة الأجهزة والمنتجات الطبية ذات الاستخدام الواحد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب