تقرير مفصل بالصور للجنة فحص «اللاندكروزر» واللجنة تحمّل قائد المركبة المسؤولية, ومدير المرور يوقع بملاحظة

  • زيارات : 709
  • بتاريخ : 12-يناير 2012
  • كتب في : تحقيقات

رفحاء . حماد الحربي

خلصت اللجنة المشكلة لفحص الجيب “اللاندكروز”، الذي واجه قائده مشكلة في مثبت السرعة الأسبوع الماضي في حفر الباطن، إلى سلامة المركبة وخلوها من العيوب في مثبت السرعة وجميع الأنظمة الأخرى المتعلقة به، وذلك في التقرير النهائي الذي رفعته اللجنة، (حصلت الشرق على نسخة منه) ووقع عليه الأعضاء.
وتتكون اللجنة من إدارة المرور والفحص الدوري وشركة تويوتا اليابانية والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ووزارة التجارة والصناعة وشركة عبداللطيف جميل للسيارات.
وكشف التقرير عن الطلب الذي تقدم به ممثل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة المهندس محمد العليط من شركة تويوتا الصانعة في اليابان بمحاكاة عملية تشغيل مثبت السرعة على جهاز “الداينموميتر” وفصل وتشغيل المثبت مائة مرة على كل طرق الفصل، وإرسال النتائج إلى الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة خلال أسبوع من تاريخه على أن يتم ذكر حالة المركبة بعد الفحص.
وخلصت جميع نتائج التقرير، بعد إجراء أكثر من خمسين فحصا على المركبة إلى عدم وجود عطل فني في نظام مثبت السرعة في المركبة، وأن النظام يعمل بصورة طبيعية، وأنه لا يوجد علاقة بين كسر زجاج المركبة الخلفي وتعطيل مثبت السرعة ومحرك المركبة الأمر الذي يعني عدم وجود علاقة بين إطلاق النار وإطفاء المحرك أو فصل مثبت السرعة. وأشارت النتائج إلى أن جميع أنظمة المركبة الأخرى والتي لها علاقة مباشرة بنظام مثبت السرعة تعمل بصورة طبيعية ولا يوجد بها أي خلل فني أو مصنعي، وأنه يوجد تعديلات وإضافات كهربائية وميكانيكية في المركبة غير موصى بها من قبل الشركة الصانعة.
واحتوى التقرير على سبع صفحات موقعة من قبل أعضاء اللجنة، في حين أخلى مدير مرور حفر الباطن المقدم ضيف الله الجبلي مسؤوليته من خلال ملاحظة كتبها بخط يده على التقرير، وأشار فيها إلى أن توقيعه جاء بناء على ما شاهده بنفسه فيما يخص مثبت السرعة، مبينا أن ما يتعلق بالأمور الفنية من كهرباء وميكانيكا فهو من اختصاص الفنيين من أعضاء اللجنة، كما أشار التقرير إلى عدم تجاوب سائق المركبة الأمر الذي أعاق الحصول على إفادته بشكل دقيق. يذكر أن نتائج التقرير تطابقت بشكل دقيق مع متابعات (الشرق) اليومية على مدى أربعة أيام ماضية، ليأتي تأكيدا على انفراد الشرق وتميزها في متابعة القضية أولا بأول.
وضمت اللجنة المشكلة عضوية 13 شخصا هم: مدير مرور حفر الباطن المقدم ضيف الله شبيب الجبلي، ومن مرور حفر الباطن وكيل رقيب خالد حمدي المطيري ومدير محطة الفحص الدوري المهندس كمال الصمادي ومندوب الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة المهندس محمد العليط وممثل وزارة التجارة والصناعة فهد الصقري والمدير التنفيذي لصيانة شركة عبداللطيف جميل المهندس عثمان العرابي ممثل شركة تويوتا اليابان المهندس شونجي ياماوتشي ومن شركة عبداللطيف جميل كل من المهندس رمضان المالطي والمهندس حسام الدين مصطفى والمهندس سلطان الغامدي والمهندس فورتناتو ومدير فرع حفر الباطن ثامر حمدان العنزي عبدالخالق شهيد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب